إيران تكشف قريباً عن 133 "إنجازاً نووياً" وتعتبر مباحثات فيينا بداية إحياء "النووي"

06 ابريل 2021
اليوم الوطني للتقنية النووية الذي يصادف الجمعة (الأناضول)
+ الخط -

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستكشف قريباً عن 133 "إنجازاً نووياً"، مشيراً إلى بدء عملية الاختبار الميكانيكي لأجهزة الطرد المركزي المتطورة من الجيل IR9. 
وأضاف كمالوندي، في مقابلة مع وكالة "إيسنا" الإيرانية، أنّ الكشف عن هذه "الإنجازات"، يأتي في اليوم الوطني للتقنية النووية الذي يصادف الجمعة القادم في احتفال رسمي بحضور رئيس الجمهورية حسن روحاني، ومسؤولين آخرين. 
كما أشار إلى افتتاح 12 مشروعاً نووياً في مجالات عدّة مثل الطب النووي وتخصيب اليورانيوم، لافتاً إلى أن "أجهزة IR9 من أهم أجهزة الطرد المركزي المتطورة، وصنعت محلياً وفق المعايير الحديثة المعتمدة". 

في موازاة ذلك، علّق المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، اليوم الثلاثاء، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي الذي تابعه "العربي الجديد"، على اجتماع اليوم في فيينا لأطراف الاتفاق النووي مع كل من واشنطن وإيران على حد سواء، قائلاً: "إننا في الوقت الراهن لسنا متفائلين أو متشائمين بنتائج هذا الاجتماع لكننا مطمئنون إلى أننا دخلنا مساراً صحيحاً". 
وأضاف ربيعي أنه "إن أثبتت الولايات المتحدة الأميركية إرادتها وجديتها وصداقتها فذلك يمكن أن يشكل مؤشراً جيداً لمستقبل أفضل للاتفاق النووي، وفي نهاية المطاف تنفيذه الكامل خلال الأسابيع المقبلة". 
واعتبر أن "أميركا محبطة من المسار الخاطئ الماضي، وتقر بفشل الضغوط القصوى وليس لها أي خيار إلا إحياء الاتفاق النووي وعودة جميع الأطراف إليه".

وأضاف: "إننا في بداية مسار إحياء الاتفاق، ونحن مطمئنون إلى أن الإدارة الأميركية في المستقبل القريب جداً ليس أمامها أي طريق سوى إنهاء التصرفات المنتهكة للقانون وستُرفع العقوبات الأحادية"، حسب قوله. 
وجدّد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية تأكيد موقف بلاده بشأن تنفيذ الاتفاق النووي، قائلاً إن "مواقفنا بهذا الخصوص واضحة بالكامل وسيكررها مفاوضونا في فيينا، وهي أنه لن يكون هناك أي تفاوض بين مندوبي طهران وواشنطن. ونحن مستعدون لنقل هذه الرسالة لأطراف الاتفاق النووي، بأن إيران جاهزة لأن تعود في أقرب وقت ممكن إلى تنفيذ جميع تعهداتها في حال رفْع العقوبات وتنفيذ القرار 2231 لمجلس الأمن والتحقق من تنفيذ بقية الأطراف التزاماتها".