إيران تضم 24 شخصية أميركية جديدة إلى قائمة عقوباتها

09 ابريل 2022
العقوبات تظل ذات طابع رمزي (عطا كيناري/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت إيران، اليوم السبت، عن إضافة 24 شخصية أميركية جديدة لقائمة العقوبات الخاصة بها بدواعي "تورطهم في عمليات إرهابية وانتهاكات لحقوق الإنسان".

وذكرت الخارجية الإيرانية أنّ هؤلاء "لهم الدور في دعم وتنظيم وفرض وتشديد الإجراءات الأميركية الأحادية السلطوية (العقوبات الإجرامية) ضد الشعب والحكومة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكذلك تمويل ودعم المجموعات الإرهابية والممارسات الإرهابية، فضلاً عن دعم الممارسات القمعية للكيان الصهيوني في المنطقة وخاصة ضد الشعب الفلسطيني".

ونشرت الخارجية الإيرانية، قائمتين، الأولى تضم 9 أشخاص أميركيين، فرضت عليهم عقوبات لضلوعهم بـ"الإرهاب". ومن بين هؤلاء، القائد السابق للأركان الأميركية وقوات التحالف الدولي في العراق، جورج وليام كيسي، والقائد السابق للقيادة المركزية الأميركية في المنطقة، جوزيف فوتيل، والقائد السابق للقوات الأميركية في أفغانستان، أوستين سكوت ميلر، ورئيس مجموعة الاتحاد ضد إيران النووية جو ليبرمان، والسفيرة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا.

والقائمة الثانية، تضم 15 أميركياً، فرضت عليهم إيران عقوبات بدواعي "انتهاك حقوق الإنسان"، من بينهم وزراء سابقون ونواب وزراء وسفراء سابقون.

وأسندت وزارة الخارجية الإيرانية، هذه العقوبات إلى قانون "التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان والإجراءات الإرهابية الأميركية في المنطقة"، الذي أقره البرلمان الإيراني عام 2017.

وسبق أن أعلنت الخارجية الإيرانية، فرض عقوبات على شخصيات أميركية لصلتهم بعملية اغتيال قائد "فيلق القدس" السابق بـ"الحرس الثوري" الإيراني، قاسم سليماني، في عملية جوية في بغداد مطلع عام 2020، ثم قامت بتحديث القائمة في الذكرى الثانية للاغتيال.

وأبرز من وردت أسماؤهم في قائمة العقوبات الإيرانية، هم الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، ووزير الدفاع الأميركي بالإنابة السابق كريستوفر ميلر، ووزير الدفاع السابق مارك إسبر، ووزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين، ورئيسة الاستخبارات المركزية السابقة "سي آي إيه" جينا هاسبل، ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، والمبعوث السابق الخاص لشأن إيران، برايان هوك، والمبعوث الخاص بإيران السابق في الخارجية إليوت أبرامز، ومسؤول الرقابة السابق على الأصول الأجنبية بالخزانة الأميركية أندريا غاكي.

وينص القانون الإيراني على حظر دخول هؤلاء الأشخاص إلى الأراضي الإيرانية مع مصادرة أصولهم، فيما لا يمتلك هؤلاء أي أصول في البلاد.

ويبدو أن العقوبات الإيرانية الجديدة جاءت ردا على عقوبات فرضتها الولايات المتحدة، أواخر مارس/ آذار الماضي، شملت أشخاصا وكيانات إيرانية لدورهم في دعم برنامج طهران للصواريخ الباليستية.