إيران تستعرض قوتها العسكرية وتطالب القوات الأميركية بمغادرة المنطقة

18 ابريل 2023
من عرض سابق للجيش الإيراني (الأناضول)
+ الخط -

دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، في استعراض عسكري ضخم بالعاصمة الإيرانية طهران، بمناسبة يوم الجيش في التقويم الإيراني، القوات الأميركية إلى مغادرة المنطقة، متوعداً إسرائيل بـ"ردّ مدمّر" في حال هاجمت بلاده.

وقال رئيسي، في كلمة خلال الاستعراض العسكري الذي بثه التلفزيون المحلي، إنّ "أدنى اعتداء ضد البلاد من قبل الأعداء، وخاصة الكيان الصهيوني، سيُقابَل بردّ قوي من القوات المسلحة، يشمل تدمير تل أبيب وحيفا".

وخاطب القوات الأميركية فيها بالقول، إنّ "رسالتنا ورسالة قواتنا المسلحة للقوات المتواجدة من خارج المنطقة، ولاسيما القوات الأميركية، هي أن عليها مغادرة المنطقة في أقرب وقت". وأضاف أنّ "حضور القوات الأجنبية يهدّد أمن المنطقة، لكن قواتنا المسلّحة أينما كانت في المنطقة فإنها تصنع الأمن"، حسب قوله.

إلى ذلك، استعرض الجيش الإيراني في استعراض اليوم، أسلحة جديدة منها مقاتلات إيرانية الصنع، وصواريخ "كروز"، ومدرعات، ومنظومات الدفاع الجوي.

وشاركت في الاستعراض أكثر من 40 مقاتلة، منها قاذفات "الصاعقة" و"الكوثر" إيرانية الصنع، فضلاً عن مقاتلات أميركية الصنع مثل "إف-4"، و"إف-14"، ومقاتلات روسية مثل "ميغ-29"، و"سوخوي-24".