إيران: احتجاز ناقلة النفط الأميركية رداً على إجراء مماثل

01 مايو 2023
طهران: لن نبقى مكتوفي الأيدي وأقل ما سنفعله هو الرد بالمثل (Getty)
+ الخط -

لمّح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إلى أن توقيف القوات المسلحة الإيرانية، ناقلة نفط تحمل حمولة أميركية، الخميس الماضي، في مضيق هرمز جاء رداً على قيام واشنطن باحتجاز ناقلة نفط إيرانية.

وقال كنعاني، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي في معرض رده على سؤال بشأن احتجاز ناقلة نفط إيرانية من قبل الولايات المتحدة وتوقيف ناقلة نفط أميركية، إن "إيران أثبتت عملياً أنه عندما تتعرض مصالحها الوطنية لتهديد، فإنها لن تبقى مكتوفة اليدين وأقل ما ستفعله هو الرد بالمثل".

وأكّد المتحدث الإيراني أن إيران "لم ولن تتوانى في الدفاع عن مصالحها القومية وحقوق مواطنيها، وأينما يهددها أي طرف، وستتدخل بكل قوتها".

وأعلنت البحرية الأميركية، الخميس، أنّ الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، مطالبةً بالإفراج الفوري عنها، فيما أكّد الجيش الإيراني أنّ الاحتجاز جاء بعد اصطدام الناقلة بقارب ومحاولتها الفرار.

وقال الجيش الإيراني، في بيان نشرته وكالات الأنباء الإيرانية، إن احتجاز الناقلة "جاء بعد اصطدامها بسفينة إيرانية أدّت إلى فقدان أثر شخصين وإصابة عدد آخر من طاقمها"، مضيفاً أن الناقلة أقدمت على الهروب بعد الحادث، عبر إطفاء أجهزة التتبع، دون تقديم المساعدة للسفينة الإيرانية في خطوة "تتعارض مع المقررات الدولية". 

ونقلت وكالة "رويترز" السبت الماضي عن ثلاثة مصادر أنّ الولايات المتحدة صادرت نفطاً إيرانياً على متن ناقلة في البحر في وقت سابق، في إطار عملية لإنفاذ العقوبات، كما أفادت شركة للأمن البحري أنّ إيران احتجزت ناقلة نفط بعد ذلك بأيام رداً على مصادرة أميركا لشحنتها.

المساهمون