إندونيسيا تستدعي السفير الهندي بعد التعليقات المسيئة للنبي محمد

07 يونيو 2022
رئيس الوزراء الهندي إلى جانب الرئيس الإندونيسي (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية الإندونيسية، الثلاثاء، أنها استدعت السفير الهندي لدى جاكرتا بعد تصريحات لمسؤولين في الحزب الحاكم في الهند اعتُبرت "مسيئة" للإسلام.

ويأتي تحرّك أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان وسط تصاعد ردود الفعل الغاضبة في الدول الإسلامية بسبب تعليقات للمتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي نوبور شارما.

وجرى تعليق عضوية شارما في حزب بهاراتيا جاناتا الذي يرأسه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأحد. وطُرد متحدث آخر باسم الحزب هو نافين كومار جندال بعدما أدلى الأسبوع الماضي بتعليقات مماثلة على تويتر تناولت النبي محمد، وسرعان ما حذفها.

مودي

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية توكو فايزاسيا لوكالة فرانس برس أنه تم استدعاء سفير الهند لدى إندونيسيا، مانوج كومار بهارتي، الاثنين، وسُلِّم شكوى حكومية بشأن الخطاب المعادي للمسلمين.

وأصدرت الوزارة بياناً على "تويتر"، الاثنين، "تدين فيه بشدة التعليقات المهينة غير المقبولة" التي أدلى بها "سياسيان هنديان" بشأن النبي محمد.

في غضون ذلك، طلب زعماء الحزب القومي الهندوسي الحاكم في الهند، اليوم الثلاثاء، من المسؤولين توخي "الحذر الشديد" عند الحديث عن الدين في المنتديات العامة.

وقال اثنان من زعماء الحزب الحاكم إنه جرى توجيه تلك التوجيهات الشفهية لأكثر من 30 من كبار المسؤولين وبعض الوزراء الاتحاديين المصرح لهم بالمشاركة في المناقشات التي تستضيفها القنوات الإخبارية الهندية التي تبث غالباً على الهواء مباشرة لملايين المشاهدين.

وكانت قطر والسعودية وعمان والإمارات وإندونيسيا وأفغانستان وباكستان وإيران من بين الدول التي أعلنت احتجاجها. وأوردت منظمة التعاون الإسلامي ذات النفوذ، والمؤلفة من 57 دولة عضواً، في بيان، أن "الإهانات تأتي في سياق من زيادة حدة الكراهية والإهانات للإسلام في الهند والمضايقات الممنهجة التي يتعرض لها المسلمون هناك".

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون