إصابة فلسطيني بشلل رباعي بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه من مسافة الصفر

02 يناير 2021
أطلق الاحتلال النار على الشاب من مسافة قريبة (نضال إشتية/الأناضول)
+ الخط -

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب، بأنّ المواطن الذي جُرح، الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الحي، في مسافر يطا جنوبي الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، أصيب في رقبته (الأعصاب والعمود الفقري)، ما أدّى إلى شلل رباعي لديه.

وكانت مصادر فلسطينيّة أشارت، في وقت سابق، إلى أنّ هارون رسمي أبو عرام (24 عاماً) أصيب خلال اشتباكات مع جيش الاحتلال في منطقة التوانة بجنوب مدينة الخليل. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينيّة الرسميّة "وفا" عن شهود عيان قولهم إنّ "جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص بشكل مباشر من مسافة الصفر تجاه أبو عرام، عندما حاول منعهم من الاستيلاء على مولّد كهربائي يستخدمه هو وأسرته".

وفي مقطع فيديو تمّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، شوهد فلسطينيّون يحاولون استعادة مولّد كهربائي من جنود إسرائيليّين، وسط الصراخ والتدافع، ومن ثمّ يُسمع إطلاق رصاص قبل أن يسقط رجل أرضاً.

وقالت منظّمة "بتسيليم" الحقوقية الإسرائيليّة "في وقت حصول إطلاق النار، كان أبو عرام يساعد في بناء منزل جيرانه". وأضافت "وصل الجنود وبنيّتهم مصادرة المعدّات التي كانت الأسرة تستخدمها في البناء، بما في ذلك مولّد كهربائي". وتابعت المنظمة أنّ "أبو عرام أصيب برصاصة في رقبته من مسافة قريبة، بينما كان يحاول مع فلسطينيّين آخرين استعادة المولّد الكهربائي من الجنود".

ودانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان لها، مساء الجمعة، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإطلاق الرصاص الحي من مسافة صفر على الشاب هارون أبو عرام، ما أدى إلى إصابته بشلل رباعي. واعتبرت الخارجية أن هذا الاعتداء الوحشي يندرج في إطار استهداف الاحتلال المتواصل للمواطنين في منطقة مسافر يطا، بهدف ممارسة الضغوطات والتقييدات عليهم لترحيلهم بالقوة، وتفريغ المنطقة منهم، والاستيلاء عليها بالكامل لصالح الاستيطان.

وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن الجريمة تعكس العقلية العنصرية الفاشية التي تسيطر على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال، والتي تترجم عادة من خلال تعليمات يعطيها المستوى السياسي والعسكري، تسهل على الجنود عملية إطلاق النار على الفلسطيني وقتله، الأمر الذي حوّل جنود الاحتلال إلى آلات قتل متحركة للمواطنين، كما يظهر في مقطع الفيديو الذي تناقلته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، الذي يوثق لحظة إطلاق الرصاص على المواطن أبو عرام.

المساهمون