إصابة شاب برصاص الاحتلال شرق بيت لحم... ومستوطنون يقتحمون الأقصى

22 اغسطس 2021
تُمعن قوات الاحتلال بانتهاكاتها بحق الفلسطينيين (عصام الريماوي/الأناضول)
+ الخط -

أُصيب شاب فلسطيني بجروح، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، شرقيّ بيت لحم جنوبيّ الضفة الغربية. وذكرت مصادر صحافية ومحلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على الشاب عمر شلالدة، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، شرقيّ بيت لحم، ما أدى إلى إصابته في قدمه، ونُقل إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

من ناحية أخرى، تجدّدت صباح اليوم اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة، حيث أفاد حراس الأقصى (فضلوا عدم ذكر اسمهم)، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، بينهم حاخامات ورؤساء جمعيات استيطانية.

إلى ذلك، اعتدى جنود وحراس أمن إسرائيليون على حاجز قلنديا العسكري شماليّ القدس المحتلة فجر اليوم، على ركاب سيارة تقل شباناً مقدسيين، واحتُجِزوا لساعات داخل إحدى غرف التحقيق على الحاجز. وأفاد شهود عيان لـ"العربي الجديد"، بأنّ مشادة كلامية حدثت بين الشبان وجنود الاحتلال، ما لبث أن اعتدى الجنود عليهم داخل المركبة، وانضم إليهم حراس أمن الحاجز.

في سياق آخر، اعتدى مستوطنون من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الخليل على منازل الفلسطينيين، وألقوا الحجارة على تلك المنازل القريبة من سياج المستوطنة.

وهاجم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس السبت، رعاة ماشية ومواطنين في خربة زنوتا شرق بلدة الظاهرية، جنوبيّ الخليل، ورشقوهم بالحجارة.

على صعيد آخر، طاردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، العمال الفلسطينيين في أثناء توجههم إلى أماكن عملهم في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، عبر جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدة فرعون جنوب طولكرم شماليّ الضفة الغربية، واحتجزت العشرات منهم.

في سياق منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شاباً فلسطينياً من بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم.

إلى ذلك، داهمت قوات الاحتلال، مساء السبت، منزل الفلسطيني عبد الفتاح مرزوق في قرية كفيرت جنوب غرب جنين شماليّ الضفة وفتشته، واستجوبت صاحب المنزل بعد استجوابه، ونصبت قوات الاحتلال أيضاً حاجزاً عسكرياً في القرية، وسط اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات، من دون وقوع إصابات أو اعتقالات.

في شأن آخر، احتجزت قوات الاحتلال أمس السبت، طواقم مديرية زراعة طولكرم، ومقاولين يعملون لمشروع تأهيل طريق زراعية في منطقة "وادي الشام" بالجاروشية شمال طولكرم، ومنعتهم من تنفيذ المشروع، واستولت على معداتهم.

إلى ذلك، أُصيب أعضاء فريق هيئة تسوية الأراضي بالاختناق إثر تنشقهم الغاز المسيل للدموع، وقد عولجوا ميدانياً، بعد اعتداء نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم، أمس السبت، في أثناء عملهم شرق يطا جنوب الخليل، وفق تصريحات منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور.