إصابة ترامب في إطلاق نار خلال تجمّع انتخابي ومقتل المنفذ

14 يوليو 2024
إخراج ترامب من تجمع حاشد في بنسلفانيا بعد إصابته 13 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نجا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا، حيث أصيب برصاصة في أذنه وتم إجلاؤه بسرعة من قبل عناصر الخدمة السرية.
- أعلن ترامب عبر "تروث سوشال" عن إصابته وشكر سلطات إنفاذ القانون على تحركهم السريع، بينما أكد المتحدث باسمه أنه بخير ويتم فحصه في منشأة طبية.
- دعا الرئيس بايدن إلى إنهاء العنف السياسي وأدان الحادث، مشيرًا إلى أنه يعتزم التحدث إلى ترامب.

أصيب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ليل السبت الأحد في إطلاق نار خلال تجمّع انتخابي بولاية بنسلفانيا، فيما قتل المنفذ، حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع. وقام عناصر الخدمة السرية بإخراج الرئيس السابق دونالد ترامب من منصة التجمع الانتخابي بولاية بنسلفانيا، بعد سقوطه على الأرض.

وأعلن ترامب، عقب الحادث، أنه أصيب برصاصة في أذنه، وذلك بعد إجلائه من تجمع انتخابي له السبت إثر سماع دوي إطلاق نار. وكتب على منصته "تروث سوشال"، "لقد أصابتني رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى". وأضاف "من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا.

وبحسب "سي أن أن"، سُمع دوي انفجارات قوية قبل سقوط ترامَب. ثم ساعده عناصر الأمن على الوقوف، وكان وجهه ملطخًا بالدماء. وكان يصرخ على الحشد ويرفع قبضته. ثم تم نقله إلى سيارة وإخلائه من مكان الحادث.

وظهرت في اللقطات المصورة دماء على أذن ترامب وقناصة على سطح قريب من المنصة التي كان يقف عليها. .

وبحسب المتحدث باسم ترامب، ستيفن تشيونغ، فإن الرئيس السابق "بخير". وقالت شبكة "سي أن أن"، نقلا عن تشيونغ إن الرئيس السابق عبّر عن شكره لسلطات إنفاذ القانون والمستجيبين الأوائل "على تحركهم السريع خلال هذا العمل الشنيع". وأضاف: "إنه بخير ويتم فحصه في منشأة طبية محلية.

وتحدث مراسل صحيفة "واشنطن بوست" على منصة إكس، نقلا عن المدعي العام لمنطقة بتلر في بنسلفانيا عن مقتل أحد الحضور  ومقتل المهاجم.

وكان ترامب يزور ولاية بنسلفانيا، الولاية المتأرجحة، لحضور آخر تجمع انتخابي له قبل بدء المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم الاثنين، وفي الوقت الذي يستعد فيه للإعلان عن اختياره لمنصب نائب الرئيس.

وأعلن ريتشارد غولدنغر، المدعي العام لمقاطعة بتلر في بنسيلفانيا (شمال شرق)، عبر شبكة "سي أن أن" الأميركية، أن المشتبه في إطلاقه النار خلال تجمّع انتخابي لدونالد ترامب كان خارج المكان الذي أقيم فيه التجمّع في الهواء الطلق. وقال غولدنغر "لا أعرف كيف وصل إلى المكان... لكنه كان في الخارج"، مضيفا أنه لا تتوافر لديه معلومات عن هويته.

بايدن يندد بالعنف السياسي عقب إطلاق النار على ترامب

من جانبه، دعا بايدن إلى إنهاء العنف السياسي عقب الحادث، وقال في تصريحات بثها التلفزيون إن ترامب في حالة جيدة على ما يبدو. وأضاف بايدن "لا مكان في أميركا لهذا النوع من العنف. إنه أمر مقزز. يجب على الجميع إدانته". وأوضح أنه أحيط علما بالواقعة بشكل كامل ويعتزم التحدث إلى ترامب.

وفي منشور على موقع إكس، بعد وقت قصير من الحادث، حث الجمهوريون في مجلس النواب الأميركيين على "الصلاة من أجل الرئيس دونالد ترامب".

وسترافق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري أربعة أيام من الخطابات والفولكلور السياسي اعتباراً من الاثنين في ميلووكي، ليُختتم بتتويج دونالد ترامب مرشّحاً رسمياً للحزب، غير أنّ عنصراً آخر سيطغى على المداولات مع تزايد التساؤلات عمّا إذا كان سيواجه جو بايدن في ظلّ تساؤلات بشأن لياقة الرئيس الذهنية.

(رويتر، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون