إصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة.. ومستوطنون يحرقون مركبتين

25 أكتوبر 2022
تتواصل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي (جعفر اشتيه/فرانس برس)
+ الخط -

أحرق مستوطنون، اليوم الثلاثاء، مركبتين فلسطينيتين في بلدة ترمسعيا وسط الضفة الغربية، بعد هجوم نفذوه على المزارعين ومجموعة من النشطاء، فيما أصيب فلسطينيون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شهدتها عدة مناطق في الضفة الغربية.

وأكد الناشط المجتمعي كاظم الحج محمد لـ"العربي الجديد" أن مزارعين من بلدة ترمسعيا، الواقعة شمالي رام الله، كانوا يقطفون ثمار الزيتون بمساعدة نشطاء في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، من أراضيهم الواقعة قرب مستوطنة "عادي عاد" المقامة على أراض فلسطينية شمال رام الله، فهاجمتهم مجموعة من المستوطنين.

وأوضح الحج محمد أن المستوطنين رشقوا المزارعين والنشطاء بالحجارة، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض، فيما رد المزارعون على أولئك المستوطنين. واقتحمت قوات الاحتلال المكان لحماية المستوطنين، بينما أحرقوا مركبتين إحداهمها تابعة لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان والأخرى لأحد المزارعين.

من جانب آخر، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية، فيما هاجمت قوات الاحتلال حافلة مدرسية في ضاحية السلام في بلدة عناتا، شمال شرق القدس، بقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أوقع إصابات.

واعتقلت قوات الاحتلال طالبًا من المدرسة الشرعية في المسجد الأقصى، واعتقلت فتى من حي الشيخ جراح بمدينة القدس بعد اعتداء المستوطنين عليه، واعتقلت فتى آخر من قرية عبوين شمال غرب رام الله تزامنًا مع اندلاع مواجهات من دون وقوع إصابات.

على صعيد آخر، أصيب شابان فلسطينيان بجروح بالفخذ برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات في بلدة بدو شمال غرب القدس، بينما أصيب عدد من طلبة مدارس بلدة الخضر، جنوبي الضفة، بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال، عولجوا ميدانيًا.

كما أصيب خمسة شبان بجروح بالرصاص الحي والعشرات بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع واعتُقل أحدهم، خلال مواجهات مع الاحتلال في عدة مناطق من مدينة الخليل جنوبي الضفة.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان وأصيب العشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، بمواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة الخليل، إضافة لاعتقال فتى خلال ملاحقة الاحتلال لطلبة المدارس في مدينة الخليل.

وأصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة إذنا غربي الخليل جنوبي الضفة، كما أصيب شاب بعيار ناري حي، وآخرون بالاختناق، خلال مواجهات شهدتها بلدة بيت أمر شمالي الخليل، بعد قمع الاحتلال مسيرة سلمية انطلقت من وسط البلدة تنديداً بجرائم الاحتلال في نابلس وكافة الأرض الفلسطينية، وفق تصريحات للناشط الإعلامي محمد عوض.

كما أصيب شاب بجروح بقدمه بالرصاص الحي، اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة، وفق ما أكدته جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

واندلعت مواجهات بين الشبان والاحتلال في مخيم شعفاط شمال شرقي القدس، دون وقوع إصابات، ودهمت قوات الاحتلال أحد المنازل في بلدة الطور شرقي القدس، كما أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح بالرصاص الحي في القدم واليد والظهر، مساء اليوم، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة عزون شرقي قلقيلية شمالي الضفة.

بينما أصيب شاب بجروح في فخذه خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم عايدة شمالي بيت لحم جنوبي الضفة، وأصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، بمواجهات مع الاحتلال في بلدة حوسان غربي بيت لحم، واندلعت مواجهات أخرى في بلدة الخضر جنوبي بيت لحم دون وقوع إصابات.

وهاجم مستوطنون بالحجارة، مساء اليوم الثلاثاء، الفلسطينيين في قرية عينابوس جنوبي نابلس شمالي الضفة، دون وقوع إصابات، كما اعتدى مستوطنون على قطيع أبقار في الأغوار الشمالية الفلسطينية.

إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال، مساء اليوم، طرقاً فرعية في بلدة حوارة جنوبي نابلس، بالسواتر الترابية، في سياق تشديد الحصار المتواصل على نابلس منذ 15 يومًا.

إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال منزلاً قيد الإنشاء في خلة القعير بتجمع ياقين في بلدة بني نعيم شرقي الخليل، واعتقلت مالك المنزل وشابًا آخر، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق عولجوا ميدانيًا.

وهدمت قوات الاحتلال خيمتين سكنيتين واستولت عليهما وعلى أدوات منزلية، واعتدت بالضرب على مسن ما أدى لإصابته برضوض. وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه الفلسطينيين في قرية الجوايا شرق يطا جنوب الخليل، كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم "بركس" زراعي في بلدة دير بلوط غرب سلفيت شمالي الضفة.