إصابات خلال تصدي أهالي المغير شرق رام الله لهدم الاحتلال حديقة عامة

31 يوليو 2023
عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي (عصام الريماوي/الأناضول)
+ الخط -

أصيب سبعة فلسطينيين بجروح، صباح اليوم الاثنين، خلال مواجهات اندلعت أثناء تصدي أهالي قرية المغير شرق رام الله، وسط الضفة الغربية، لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت القرية وهدمت ودمرت حديقة عامة.

وقال الناشط المجتمعي في المغير كاظم الحج محمد، لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من المغير ونشرت قناصيها على أسطح المنازل القريبة، وشرعت بهدم حديقة الشهداء العامة، وهي قيد الإنشاء، بزعم وقوعها في مناطق (ج) وقربها من شارع استيطاني، علماً أن الحديقة أنشئت بهدف إيجاد متسع للتنزه لأهالي القرية، وفيها أشجار مزروعة وبعض المرافق".

وأشار الحج محمد إلى أن الأهالي هبوا للتصدي لقوات الاحتلال، فاندلعت مواجهات أصيب خلالها أربعة مواطنين بجروح بالرصاص في الأطراف السفلية، وثلاثة مواطنين بجروح بالرصاص المطاطي بينهم اثنان بجروح في الأطراف السفلية وآخر بجروح في الرأس، ونُقل المصابون جميعاً إلى المستشفى لتلقي العلاج، ووصفت إصاباتهم بأنها متوسطة ومستقرة.

ونوه الحج محمد إلى أن قوات الاحتلال كانت اقتحمت القرية فجر اليوم، واعتقلت الشاب عباس أبو عليا من منزله، فيما سبقت ذلك بساعات إصابة عدة مواطنين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، ليلة أمس الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في القرية. واعتقلت قوات الاحتلال خلال الـ72 ساعة الماضية 27 فلسطينياً من مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس شمالي الضفة، ونشرت جنودها وقناصتها.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

وفي القدس، اقتحم عشرات المستوطنين، الاثنين، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وفي سياق آخر، أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، المقدسي معمر خضر جعابيص ونجله محمد على هدم شقتيهما السكنيتين ذاتياً، في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص، وذلك تجنباً للغرامات الباهظة التي تفرضها سلطات الاحتلال في حال هدمتهما آلياتها.

وكانت قوات الاحتلال أجبرت، أول من أمس السبت، المواطن أحمد السعود على هدم منزله في بيت حنينا بالقدس، تجنباً لدفع تكاليف الهدم الباهظة، بحجة عدم الترخيص.

إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، مسكناً في مسافر يطا جنوب الخليل، جنوبي الضفة الغربية، واستولت على محتوياته، فيما سلّمت قوات الاحتلال، أمس الأحد، خمسة إخطارات بوقف العمل والبناء بغرف وطرق زراعية شمال غرب بلدة دير بلوط في سلفيت، شمالي الضفة، يعتبرها الأهالي متنزهاً لهم.

وسلّمت قوات الاحتلال، أمس الأحد، 10 إخطارات هدم للفلسطينيين في قرية فروش بيت دجن شمال شرق نابلس، كما جرف مستوطنون أراضي جنوب نابلس بين بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل في محاولة للاستيلاء عليها.

ونصب مستوطنون، الاثنين، خياماً على أراضي الفلسطينيين في قرية ياسوف شرق سلفيت، وسط خشية من أن تكون مقدمة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

المساهمون