إصابات بمواجهات مع الاحتلال خلال التصدي للمستوطنين في الضفة

08 فبراير 2022
مستوطنون قرب قرية بورين شمال الضفة (Getty)
+ الخط -

أصيب عدد من الفلسطينيين، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق من الضفة الغربية، بعدما خرج الفلسطينيون للتصدي لتجمعات دعا إليها مستوطنون على الطرق الرئيسية في الضفة الغربية.

وأفاد الرئيس السابق لمجلس قروي برقة شمال نابلس شمال الضفة الغربية، سامي دغلس، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن أهالي القرية نظموا تظاهرة على مدخل القرية الرئيسي، للتصدي لتظاهرات وهجمات محتملة للمستوطنين، الذين دعوا إلى تظاهرات في الطرق الرئيسية بالضفة، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، ما أوقع إصابات بالاختناق عولجت ميدانيًا بين صفوف الأهالي.

وأشار دغلس إلى أن الشبان هتفوا كذلك ضد الجريمة التي نفّذتها قوات الاحتلال في حي المخفية بمدينة نابلس واستشهد فيها 3 شبان، وهتفوا للشهداء وتضحياتهم.

ومنذ أكثر من شهر ونصف الشهر، تواصل قوات الاحتلال حصار قرية برقة وتغلق جميع طرقها بالسواتر الترابية، باستثناء مدخلها الرئيسي الذي تقيم عليه نقطة عسكرية، وذلك بعد تصدي الأهالي لهجمات سابقة للمستوطنين.

من جانب آخر، أكدت مصادر محلية أن شابًا فلسطينيًا أصيب برصاص قوات الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط في قدمه، خلال مواجهات اندلعت مساء اليوم، بعدما أغلق نشطاء شارع قلقيلية نابلس ردًا على تظاهرات المستوطنين، كما اندلعت مواجهات بالتزامن في قرية الفندق شرق مدينة قلقيلية، من دون وقوع إصابات.

إلى ذلك، انتشر المستوطنون، وبحماية قوات الاحتلال، مساء اليوم، في عدة مناطق من شمال مدينة رام الله، وبالقرب من عدة مستوطنات مقامة على أراضي رام الله، كما تجمّع مستوطنون آخرون شرق قلقيلية.

وانتشر مستوطنون آخرون بالقرب من مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي الخليل جنوب الضفة، وسط اعتداءات على السيارات الفلسطينية وإغلاق الطرق، كما اندلعت مواجهات بين الشبان والاحتلال في مدينة الخليل.

من جانب آخر، أصيب المسن الفلسطيني محمد شلالدة، في السبعينيات من عمره، مساء اليوم، بعد اعتداء المستوطنين عليه قرب قرية كيسان شرق بيت لحم، خلال هجوم نفّذه المستوطنون.

في هذه الأثناء، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، مساء اليوم، في محيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس وأغلق الأهالي مفرق بلدة بيتا، واندلعت مواجهات أخرى قرب مدخل بلدة ديراستيا شمال غرب سلفيت شمال الضفة، وكذلك مواجهات قرب جدار الفصل العنصري المقام على أراضي قرية العرقة غرب جنين شمال الضفة، ولم يبلّغ عن وقوع إصابات، واعتقلت قوات الاحتلال الطفل فادي لافي (13 عاماً) أثناء لعبه بالقرب من حديقة منزل عائلته في بلدة حوارة جنوب نابلس، فيما أطلق جنود الاحتلال النار بالقرب من الطفل دون إصابته بأذى.

على صعيد آخر، كان عشرات المستوطنين اقتحموا، اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية قرب مصلى باب الرحمة.

وأطلق المستوطنون، اليوم، أبقارهم لترعى المحاصيل البعلية للفلسطينيين بالأغوار الشمالية الفلسطينية، بحسب ما أفاد به الناشط الحقوقي عارف دراغمة.

في سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، شاباً بعد اعتداء جنود الاحتلال والمستوطنين على المزارعين ورعاة الأغنام في قرية برقة شرق رام الله وسط الضفة الغربية، خلال تظاهرة ضد استيلاء مستوطنين على أراضي القرية، واعتدى المستوطنون على الفلسطينيين بالضرب، ورشوا عليهم غاز الفلفل، من دون وقوع إصابات.

في سياق منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، الشابين منير حوشية ومحمد أبو الهيجا، من بلدة اليامون غرب جنين، وفق ما أفاد به لـ"العربي الجديد"، مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين، منتصر سمور.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، الطفلين ضياء الطيراوي وعمر غوانمة، من مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله، وأفرجت سلطات الاحتلال، الليلة الماضية، عن الفلسطينية من أصل إسباني خوانا رشماوي (63 عاماً)، بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال، كما أفرجت قوات الاحتلال، اليوم، عن الأسير المقدسي أحمد شويكي، بشروط، منها إبعاده عن منزله في بلدة سلوان جنوب القدس إلى بلدة العيزرية شرق القدس، وذلك بعد يوم من اعتقاله عقب الإفراج عنه وقضائه عشرين عامًا.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم، شاباً من بلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس، كما اعتقلت شاباً آخر أثناء مروره على حاجز بيت اكسا العسكري المقام شمال غرب القدس.

واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، الشقيقين محمود ومحمد فواز المشايخ، من مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، وشابًا آخر من مدينة بيت لحم، واستدعت شابًا آخر من مدينة بيت لحم لمقابلة مخابراتها، كما اعتقلت قوات الاحتلال المدرس موسى عوض من بلدة بيت أمر شمال الخليل، واعتقلت شابًا من قرية كفر قليل جنوب نابلس، بحسب مصادر محلية وصحافية.

وأصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، بمواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بينما أخطرت قوات الاحتلال، اليوم، بهدم خمس غرف زراعية في بلدة نحالين غرب بيت لحم، بحجة عدم الترخيص.

وهدمت قوات الاحتلال خزان مياه في بلدة فروش بيت دجن شرق نابلس بسعة 250 كوبا، وهدمت مزرعة بيوت بلاستيكية للخضار بمساحة عشرة دونمات تقع خلف جدار الفصل العنصري المقام على أراضي قرية جيوس شمال قلقيلية، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

المساهمون