إصابات بقمع قوات الاحتلال فعاليات ضد الاستيطان بالضفة الغربية

20 يناير 2023
اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في مناطق مختلفة من الضفة (Getty)
+ الخط -

أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعاليات ومسيرات ضد الاستيطان في عدة مناطق من الضفة الغربية، وذلك بالتزامن مع هجمات للمستوطنين في جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة أسبوعية ضد الاستيطان بعد ظهر اليوم الجمعة، في قرية بيت دجن شرق نابلس، رفضاً لإقامة بؤرة استيطانية على أراضي القرية من ناحيتها الشمالية الشرقية، ما أوقع عدة إصابات، بحسب الصحافي محمد أبو ثابت في حديث لـ"العربي الجديد".

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال بمحيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، رفضاً لإقامة بؤرة استيطانية على أراضي الجبل، ما أوقع عدة إصابات، بحسب مصادر محلية.

وأكد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل، لـ"العربي الجديد"، أن طواقم إسعاف الهلال الأحمر تعاملت مع 13 إصابة بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع في مواجهات بيت دجن، وفي مواجهات جبل صبيح جرى التعامل مع 5 إصابات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، عولجت جميعها ميدانياً.

من جهة أخرى، أصيب 3 فلسطينيين بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالوجه والظهر والبطن، في مواجهات وقعت بعدما تصدى أهالي قرية قريوت جنوب نابلس لاقتحام المستوطنين منطقة النبع بحماية قوات الاحتلال، بحسب تصريحات للناشط في مقاومة الاستيطان، بشار القريوتي.

من جانب آخر، هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال قبل عصر اليوم الجمعة، مجموعة من أهالي قرية جوريش جنوب نابلس، كانوا يحتجون على إقامة بؤرة استيطانية وضع فيها مستوطنون 5 بيوت متنقلة، في المنطقة الشرقية من القرية، ما أوقع 6 إصابات بجروح وبرضوض، وفق ما أكده لـ"العربي الجديد" رئيس مجلس قروي جوريش، رائد أبو جاموس.

وأشار أبو جاموس إلى أن جيش الاحتلال فكك تلك البيوت المتنقلة، لكن المستوطنين هاجموا الأهالي واندلعت مواجهات بين الأهالي والمستوطنين وقوات الاحتلال التي وفرت لهم الحماية، وأصيب عدد من الأهالي برضوض بالاعتداء عليهم بالضرب بالعصي، كما أصيب عدد آخر بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط الذي أطلقته قوات الاحتلال، فيما أعطب المستوطنون إطارات عدة مركبات وكسروا زجاجها. ومن شأن تلك البؤرة الاستيطانية لو أقيمت أن تسيطر على مئات الدونمات، بحسب ما ذكر أبو جاموس.

في السياق، أصيب الشاب يزن خليلية بجروح برصاص الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، وهو من بلدة جبع، جنوب جنين، أثناء وجوده قرب جدار الفصل العنصري المقام على أراضي طولكرم، شمال الضفة. ومنعت قوات الاحتلال مركبة الإسعاف من الاقتراب منه، واحتجزت 4 شبان من جبع كانوا برفقته.

وأصيب 5 شبان فلسطينيين بجروح بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان، وفق ما أكدته مصادر محلية لـ"العربي الجديد".

وأصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع واعتقل شابان، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية، وسط الخليل.

إلى ذلك، اقتلع مستوطنون، الجمعة، أشتال زيتون واستولوا عليها في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، مما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، أصيب فيها ثلاثة شبان فلسطينيين بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالأطراف السفلية والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، وفق ما أكده الناشط أحمد صلاح، في تصريح صحافي.

في شأن آخر، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي فعالية غرس أشجار زيتون وصبر "تين شوكي" في مناطق: الجوايا، والمرتبة، والعين البيضا بمسافر يطا جنوب الخليل، لتعزيز صمود الأهالي في وجه الاستيطان ومخططات الاحتلال، فيما أعلنت قوات الاحتلال المنطقة "عسكرية مغلقة"، بحسب تصريحات لمنسق لجان مقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل راتب الجبور، فيما أشار الجبور إلى اعتقال شابين آخرين من منطقة مسافر يطا خلال زراعتهما أرضهما.

وكانت قوات الاحتلال قد استولت أمس الخميس على 120 شتلة من الأشجار الحرجية والمثمرة في مسافر يطا جنوب الخليل، كانت معدة من قبل المواطنين لزراعتها في أراضيهم المهددة بالاستيطان في تلك المنطقة، وحاول الاحتلال الاستيلاء على ما يقرب من 400 شتلة لكن الأهالي تصدوا لذلك.

على صعيد منفصل، أصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، مساء أمس الخميس، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد جنوب جنين شمال الضفة، وكذلك قرية زبدة جنوب غرب جنين واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة من القرية.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية، فتى من خربة الحفيرة جنوب جنين، كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية بير الباشا جنوب جنين، وشنت حملات تمشيط واسعة، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط بلدة يعبد غرب جنين.

واعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، شاباً من بلدة بيت أمر شمال الخليل أثناء مروره عن حاجز عسكري قرب بيت لحم.

ويواصل مستوطنون منذ أكثر من أسبوع، تسييج المزيد من المساحات الرعوية في الأغوار الشمالية الفلسطينية، وفق تصريحات لمسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، معتز بشارات.

واقتحمت مجموعات من المستوطنين، اليوم الجمعة، محمية "أم كبيش" شرق بلدة طمون جنوب طوباس، وسط تخوفات من استيلائهم عليها، أو على مناطق قريبة منها.

المساهمون