إصابات بقمع الاحتلال فعاليات ضد الاستيطان بالضفة الغربية

28 أكتوبر 2022
اعتقلت قوات الاحتلال 16 فلسطيناً خلال الـ24 ساعة الماضية (Getty)
+ الخط -

أُصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع وآخرون بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي قمعت، اليوم الجمعة، فعاليات ضد الاستيطان وإقامة بؤر استيطانية في عدة مناطق من الضفة الغربية.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية ضد إقامة بؤرة استيطانية في جبل صبيح ببلدة بيتا، جنوبي نابلس، شمالي الضفة الغربية، بينما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل بلدة بيتا، وفق ما أكده الكاتب مجدي حمايل، وهو من بيتا، لـ"العربي الجديد".

وإلى الشرق من نابلس، قمعت قوات الاحتلال مسيرة ضد إقامة بؤرة استيطانية على أراضي المنطقة الشمالية الشرقية من قرية بيت دجن، ما أدى لإصابة شاب بجروح في ظهره بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وفق ما أكده الصحافي محمد أبو ثابت لـ"العربي الجديد".

وأشار أبو ثابت إلى أن المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة من أمام المسجد الكبير في بيت دجن، وعند وصولها إلى مقربة من الأراضي المقامة عليها البؤرة الاستيطانية قمعتها قوات الاحتلال، واندلعت مواجهات أُصيب فيها أحد الشبان. ولاحقت تلك القوات المشاركين بالمسيرة إلى أطراف قرية بيت دجن.

من جانب آخر، أصيب طفل فلسطيني (14 عاماً)، بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالظهر، كما أُصيب العشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع بقمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت اليوم تنديداً بجرائم الاحتلال والمستوطنين المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني في قرية كفر قدوم، شرقي قلقيلية، شمالي الضفة، وفق ما أكدته مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، مشيرةً إلى أنه جرى علاج المصابين ميدانياً.

وأصيب فلسطيني برضوض بعدما هاجم مستوطنون قاطفي الزيتون، اليوم الجمعة، في قرية جيبيا، شمال غربي رام الله، وسط الضفة، حينما كان يساعدهم بالقطف متضامنون أجانب ووفد من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، كما تضررت مركبات الصحافيين والمتضامنين بعدما هاجمها أولئك المستوطنون.

إلى ذلك، أصيب فلسطينيان أمس، بعد تصدي الأهالي لهجوم مجموعة من المستوطنين على بلدة كفر الديك بمحافظة سلفيت، شمالي الضفة، كما هاجم مستوطنون، الليلة الماضية، مركبات الفلسطينيين في جنوب نابلس.

في سياق غير منفصل، أعادت قوات الاحتلال إغلاق بعض الحواجز التي فتحتها في محيط نابلس وشددت من إجراءاتها عليها، بعد ساعات من إعلانها تخفيف حصارها عن المدينة.

يُذكر أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل فرض حصارها على مدينة نابلس وبعض القرى المحيطة بها منذ 17 يوماً، وتشدد إجراءاتها على الحواجز المقامة على مداخل المدينة أو القرى المحيطة بها وتغلقها، وذلك منذ الإعلان عن مقتل جندي إسرائيلي برصاص مقاومين من "عرين الأسود" شمال غربي نابلس.

على صعيد آخر، اندلعت مواجهات أمس بين الشبان وجنود الاحتلال في محيط مصانع "جيشوري" الإسرائيلية، غرب مدينة طولكرم، شمالي الضفة، كما أصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع بمواجهات مع الاحتلال في قرية حوسان، غربي بيت لحم، جنوبي الضفة، علاوة على اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بير نبالا، شمال غرب القدس، دون وقوع إصابات.

في شأن آخر، أدى نحو 50 ألف شخص صلاة الجمعة، اليوم، في باحات المسجد الأقصى المبارك، رغم إجراءات وتشديدات قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأجبرت قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، الفلسطيني إياد الإمام على هدم منزله في حي الطور، شرق القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 16 فلسطيناً خلال الـ24 ساعة الماضية من مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بينما منع الاحتلال الشاب حازم الشرباتي من دخول منزله في منطقة تل الرميدة، وسط الخليل.

 

المساهمون