إدانات عربية ودولية لاعتداءات الاحتلال بحق الفلسطينيين في المسجد الأقصى

15 ابريل 2022
أصيب عشرات الفلسطينيين نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية عليهم (حازم بدر/فرانس برس)
+ الخط -

دان عدد من الدول العربية والإسلاميّة، اليوم الجمعة، اعتداءات جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلّين في المسجد الأقصى، حيث اندلعت مواجهات عنيفة عقب صلاة الفجر، تجدّدت بعد صلاة الجمعة، بعد اقتحام المئات من جنود الاحتلال المسجد الأقصى والمسجد القبلي، ما أسفر عن سقوط عشرات الإصابات في صفوف الفلسطينيين.

مجلس التعاون الخليجي: تصعيد خطير

ودان مجلس التعاون الخليجي، اليوم الجمعة، اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين، فجراً، الذي أدى إلى إصابة حوالي 152 مصلياً واعتقال المئات، الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً، وتصرفاً مداناً ومرفوضاً، وتصعيداً خطيراً.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، في بيان أوردته "قنا"، ضرورة احترام سلطات الاحتلال الإسرائيلي الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة ومقدساتها، ووقف كل الإجراءات غير الشرعية.

وطالب الحجرف المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيّد إسرائيل بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

قطر: الاعتداءات نتيجة لإفلات الاحتلال من المحاسبة

كما أعربت دولة قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين، واستنكرت بشكل خاص قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد القبلي واعتقال المصلين داخله، في ما يُعدّ إضافة جديدة للانتهاكات المتكررة لحرمة المسجد"، وعدّت ذلك "استفزازاً لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وفي شهر رمضان المبارك، وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية".

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان وفق "قنا"، أن "هذه الاعتداءات المتكررة والممنهجة من قبل الاحتلال على الشعب الفلسطيني الأعزل ومقدسات المسلمين، هي نتيجة لإفلات الاحتلال المتكرر من المحاسبة، وخذلان المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية، وتقصيره في تطبيق أحكام القانون الدولي وصيانة حقوق الشعب الفلسطيني"، مشددة على "ضرورة التحرك الدولي بشكل عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق والمسجد الأقصى المبارك".

وجددت الوزارة تأكيد "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيد، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية".

الأردن يدعو لـ"تقيّد إسرائيل بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال"

 دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك والاعتداء عليه وعلى المصلين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، في تصريح صحافي اليوم الجمعة، إن اقتحام المسجد الأقصى، والاعتداء عليه وعلى المصلين، "يُعّد انتهاكاً صارخاً، وكما أنه تصرفٌ مدانٌ ومرفوض"، مطالباً السلطات الإسرائيلية بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم فوراً.

وحذّر الناطق الرسمي باسم الوزارة من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحمّل السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وطالبها بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

إيران تدين الاعتداء على المسجد الأقصى: ثمار التطبيع مع الاحتلال

دان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في بيان صحافي اليوم الجمعة، بقوة، "الاعتداء الوحشي للصهاينة على الأماكن المقدسة في فلسطين في شهر رمضان المبارك، ومهاجمة الصائمين والمصلين في المسجد الأقصى".

وقال خطيب زادة إن "جرائم الصهاينة تنم عن الضعف المتزايد للكيان الصهيوني، وللتغطية عليه، يقومون باستعراض قوتهم الهشة أمام المصلين العزّل"، مؤكداً أن هذه الجرائم "تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان".

وهاجم المتحدث الإيراني تطبيع دول عربية وإسلامية مع إسرائيل، قائلا إن "خيانة قادة بعض الدول الإسلامية في تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني المزوّر لم تؤدِ إلى تغيير هذا الكيان المجرم المثير للأزمات سلوكه". وأضاف أن التطبيع جاء بـ"نتائج عكسية، وما أفضت عنه زيادة التصرفات الصهيونية الوحشية ضد الفلسطينيين بسبب تخلي قادة بعض الدول الإسلامية والعربية عن القضية الفلسطينية".

منظمة التعاون الإسلامي: انتهاك صارخ للمواثيق الدولية

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين في داخل المسجد وفي باحاته، مؤكدة أن هذا التصعيد الخطير يشكل اعتداءً على مشاعر الأمة الإسلامية جمعاء، وانتهاكاً صارخاً للقرارات والمواثيق الدولية.

وحمّلت المنظمة، في بيان لها أوردته "قنا"، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والاعتداءات اليومية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

كما دعت المنظمة المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وللأماكن المقدسة، ومنع تكرار هذه الاعتداءات الإسرائيلية، التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة.

وينسلاند: لوقف الاستفزازات في الحرم الشريف

كما أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، عن قلقه العميق إزاء ما يجري في مدينة القدس والمسجد الأقصى، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم المقدسي فجر اليوم، والاعتداء على المصلين واعتقال المئات منهم.

وقال وينسلاند، في بيان مقتضب نشره اليوم، وفق "قنا": "أشعر بقلق عميق إزاء تدهور الأوضاع في مدينة القدس خلال هذه الأيام المقدسة". ودعا المسؤول الأممي إلى "وقف الاستفزازات" في الحرم الشريف فوراً، مؤكداً أن الأمم المتحدة على اتصال وثيق مع كافة الشركاء الإقليميين الرئيسيين والأطراف لتهدئة الوضع، مطالباً جميع الأطراف بـ"المساعدة في تهدئة الوضع، وتجنب نشر الخطاب التحريضي".

الأزهر: وصمة عار في جبين المجتمع الدولي والإنسانية

دان الأزهر الشريف باستياء شديد، إرهاب الكيان الصهيوني واعتداءاته المتكررة في حق الفلسطينيين العزّل، والسماح لأفراد هذا الكيان باقتحام المسجد الأقصى وانتهاك ساحاته المباركة، على مرأى ومسمع دوليين، وصمت عالمي مخجل، وتطبيق فاضح لسياسات الكيل بمكيالين.

وأكد الأزهر في بيان، أن إقدام الكيان الصهيوني على قتل الفلسطينيين الأبرياء في الضفة الغربية وقطاع غزة والمدن الفلسطينية في شهر رمضان المبارك، تحت لافتة محاربة الإرهاب، هو وصمة عار في جبين المجتمع الدولي والإنسانية، وشاهد عيان على ضعف هذا الكيان الإرهابي ووحشيته في آن واحد.

الجزائر: لإطلاق عملية سلام جدية

دانت الجزائر بشدة الاعتداءات الخطيرة التي تعرض لها الفلسطينيون فجر اليوم في المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت بيان للخارجية الجزائرية إلى أن هذه الاعتداءات تمثل "انتهاكاً فاضحاً لقدسية وحرمة المسجد، وتعدياً سافراً على كل القرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة"، ودعت إلى "ضرورة توفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين، والسماح لهم بأداء شعائرهم في المسجد الأقصى، الذي يُعد وقفاً إسلامياً خالصاً للمسلمين".

تقارير عربية
التحديثات الحية

ودعت الجزائر المجتمع الدولي، وبالخصوص مجلس الأمن، للاضطلاع بالمهام المنوطة به، والتحرك من أجل وضع حدّ لهذه الاستفزازات العدوانية، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وأماكنه المقدسة.

وشدد البيان الجزائري على أن الانتهاكات المتكررة في حق الشعب الفلسطيني، وما ينجم عنها من حالة اللاأمن واللااستقرار التي يتسبب فيها الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، تؤكد من جديد "الضرورة الملحة لإطلاق عملية سلام جدية تفضي إلى إحلال سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط، وتحقق انسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية المحتلة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

البرلمان العربي يحذر من مغبة التصعيد الخطير في المسجد الأقصى

دان البرلمان العربي اقتحام القوات الاسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف والاعتداء على المصلين، مطالباً بموقف دولي حاسم لوقف الممارسات العدوانية والانتهاكات الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وقال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي في بيان، إن اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك، والتعدي على المصلين الموجودين في باحاته، يُعدّ انتهاكاً لحرمة المسجد الأقصى واستفزازاً لمشاعر المسلمين.

وشدد على أن هذه الاعتداءات انتهاك لأبسط حقوق الانسان التي ينادي بها المجتمع الدولي بدوله ومؤسساته، وهو ما يستوجب موقفاً دولياً حاسماً لوقف الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا العسومي الى ضرورة وقف كافة الممارسات التي تنتهك حرمة المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين والمقدسيين لاسيما خلال شهر رمضان، وما له من خصوصية كبيرة لدى المسلمين، محذراً من مغبة هذا التصعيد الخطير.

4 دول أوروبية تدعو لضبط النفس

نددت وزارات خارجية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، في بيان مشترك، بـ"العنف الذي شهدته القدس الشرقية".

وقال متحدثون باسم الوزارات في بيان، وفق "رويترز"، "ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عن العنف، وجميع أشكال الاستفزاز".