إحباط تظاهرة للمعارضة البيلاروسية والشرطة تعتقل 110 أشخاص

28 مارس 2021
عناصر الشرطة طوقوا شوارع وساحات مينسك (فرانس برس)
+ الخط -

أحبطت الشرطة البيلاروسية تظاهرة للمعارضة في مينسك، يوم السبت، للاحتجاج ضد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، وأوقفت أكثر من مئة شخص، وفقا لمنظمة محلية غير حكومية.

وكان أنصار المعارضة يأملون بالتجمع في وقت مبكر من بعد الظهر في وسط العاصمة البيلاروسية، لكن الوجود الكثيف للشرطة حال دون ذلك، إذ طوق عناصرها شوارع عدة وساحة ومتنزها في مينسك، وفقا لإفادة صحافية في وكالة "فرانس برس".

ودعت قناة "نكستا" الشهيرة على تطبيق "تليغرام"، وهي من منظمي التظاهرة، المتظاهرين إلى تنظيم أعمال احتجاج محلية بدلاً من ذلك.

وبحسب مركز "فياسنا" للدفاع عن حقوق الإنسان، أوقف ما لا يقل عن 110 أشخاص في عموم البلاد، من بينهم خمسة صحافيين بيلاروسيين.

وتأتي هذه التظاهرة فيما تحاول المعارضة في بيلاروسيا بحذر بث روح جديدة في الحركة الاحتجاجية الكبيرة، التي هزت البلاد العام الماضي وأضعفتها حملات القمع المستمرة بقيادة نظام لوكاشينكو.

ويواجه لوكاشينكو البالغ من العمر 66 عاماً، والذي يتولى السلطة منذ العام 1994، تحدياً غير مسبوق منذ إعادة انتخابه المثيرة للجدل في مطلع أغسطس/ آب، في انتخابات اعتبرتها المعارضة والغرب مزورة وأثارت احتجاجات حاشدة.

لكن السلطات قمعت هذا التحرك وأسكتته بفعل التوقيفات التي شابتها أعمال عنف من جانب الشرطة، فيما أشارت إفادات عدّة إلى اللجوء للتعذيب.

وسُجن جميع رموز المعارضة أو فرّوا إلى الخارج، فيما أوقِف آلاف المتظاهرين. والخميس، أدت تحركات رمزية للمعارضة إلى توقيف أكثر 176 شخصاً، بحسب "فياسنا".

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على لوكاشينكو وحلفائه، لكن الزعيم الممسك بالسلطة منذ سنوات يحظى بدعم قوي من موسكو ويرفض التنحي.

(فرانس برس)

المساهمون