إثيوبيا: القتال يحتدم في جبهتي أمهرة وعفر

24 نوفمبر 2021
من مسيرة دعماً للقوات الحكومية في أديس أبابا في 7 نوفمبر (إدواردو سوتيراس/ فرانس برس)
+ الخط -

تحتدم المواجهات على أكثر من جبهة، بين القوات الحكومية الإثيوبية، والقوات المتحالفة معها على الأرض من الأقاليم الإثيوبية، من جهة، وبين "جبهة تحرير تيغراي" والقوات المتحالفة أيضاً، وأكدت مصادر موثوقة لـ"العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، استعادة القوات الخاصة لإقليم عفر المدعومة من القوات الحكومية، لكلّ من كنباوا وترسا قتا، الواقعتين جنوبيّ الإقليم، من يد مسلحي "جبهة تحرير تيغراي" والقوات المتحالفة معها.

وأضافت المصادر أن مسلحي "جبهة تيغراي" والقوات المتحالفة معها، عادت إلى داخل المناطق التابعة لإقليم تيغراي. وأشارت إلى أن القتال بين القوات الخاصة لإقليم عفر المدعومة من القوات الحكومية، ومسلحي "جبهة تيغراي"، لا يزال متواصلاً في المناطق الحدودية مع إقليم تيغراي.

وقالت المصادر إن قوات تيغراي وحلفاءها يواصلون محاولة السيطرة على مدينة ميلي، في محاولة لقطع ممر للنقل يربط بين إثيوبيا وجيبوتي، إلا أن القوات الخاصة لإقليم عفر تعمل على منع تقدمهم.

تواصل القتال اليوم بالقرب من مدينة شواروبيت، وضواحي مدينة دبري سينا، شمالي أديس أبابا

من جهة ثانية، ذكر شهود عيان لـ"العربي الجديد" أن القتال تواصل اليوم بالقرب من مدينة شواروبيت، الواقعة شماليّ إثيوبيا على بعد 230 كيلومتراً من العاصمة أديس أبابا، التي سيطرت عليها "جبهة تحرير تيغراي" قبل أيام، في محاولة لاستعادتها. وأضافت المصادر أن ضواحي مدينة دبري سينا (تبعد عن أديس أبابا أقل من 130 كيلومتراً)، تشهد كذلك قتالاً بين القوات الحكومية المدعومة من القوات الخاصة ومليشيات أمهرة، ومقاتلي "جبهة تحرير تيغراي" والقوات المتحالفة معها.

آبي أحمد يتوجه إلى جبهة القتال

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام تابعة لحكومة إثيوبيا، أن رئيس الوزراء أبي أحمد توجه لإدارة جهود الحرب من الخطوط الأمامية، وأن نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين، سيتولى إدارة الشؤون الروتينية للحكومة في غيابه.

وقال تقرير نشر على موقع "فانا" الإخباري، إن المتحدث باسم الحكومة، ليجيسي تولو، قدم في مؤتمر صحافي تفاصيل عن نقل مسؤوليات بعض الأعمال اليومية.

وسيتولى نائب رئيس الوزراء، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الشؤون الخارجية، إدارة الشؤون اليومية للحكومة في غياب أبي.

ورأى المحلل السياسي نصر الدين علي، أن نقل رئيس الوزراء بعضاً من مهامه إلى وزير الخارجية، ربما كان يعني أن أبي يريد الاستمرار في قيادة المعارك من الخطوط الأمامية لإيقاف تهديدات "جبهة تحرير تيغراي" بالزحف نحو العاصمة.

وتوقع نصر الدين، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن تشهد المعارك تحولاً بعد تولي أبي قيادة الصفوف الأمامية للجيش، خصوصاً في جبهة أمهرة التي شهدت سقوط العديد من المدن والبلدات خلال الأسابيع الماضية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم، أن أديس أبابا طردت أربعة دبلوماسيين إيرلنديين من البلاد، وطلبت منهم مغادرة البلاد في غضون أسبوع. وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، في بيان صدر مساء اليوم، إن الخارجية أمرت بطرد 4 دبلوماسيين إيرلنديين يعملون في إثيوبيا، وأبلغتهم بمغادرة البلاد خلال أسبوع.

في غضون ذلك، حضّت بريطانيا اليوم رعاياها على مغادرة إثيوبيا في أقرب وقت ممكن، بسبب مخاطر اقتراب المعارك من أديس أبابا. وقالت وزيرة شؤون أفريقيا في الحكومة البريطانية، فيكي فورد، إن "النزاع في إثيوبيا يشهد تدهوراً سريعاً"، مضيفة أنه "في الأيام المقبلة، قد تقترب المعارك من أديس أبابا، ما قد يحد بشكل كبير من الخيارات المتاحة للرعايا البريطانيين لمغادرة" هذا البلد.

وأضافت الوزيرة في البيان: "أحضّ كل الرعايا البريطانيين، مهما كانت ظروفهم، على المغادرة، فيما لا تزال الرحلات الجوية التجارية متاحة، والمطار مفتوحاً".