أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016

17 يونيو 2023
الرحلة تقل 277 حاجا يمنيا إلى مطار مدينة جدّة (محمد حمود/ Getty)
+ الخط -

نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر ملاحي قوله إن أول رحلة تجارية مباشرة بين صنعاء والسعودية أقلعت، مساء اليوم السبت، وذلك منذ إغلاق مطار العاصمة اليمنية بعد سيطرة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عليها عام 2016.

ومنذ أغسطس/ آب 2016، يفرض التحالف الذي يدعم الحكومة اليمنية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، قيوداً على حركة المطار ويسمح لطائرات المساعدات وتلك التابعة للأمم المتحدة فقط بالهبوط في المطار.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية تقل 277 حاجًا يمنيًا إلى مطار مدينة جدّة الدولي في السعودية وقد أقلعت قرابة الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (17:00 توقيت غرينيتش).

ويتهم الحوثيون الرياض بفرض "حصار" على اليمن خصوصًا عبر إغلاق المطار، في حين يقول السعوديون إنهم يريدون منع تهريب الأسلحة إلى المتمردين.

وقال محمد عسكر أحد المسافرين لـ"فرانس برس": "إن شاء الله ينتهي الحصار ويبقى المطار مفتوحًا، نحن فرحون جدًا ومرتاحون ولا يمكن أن نصف الشعور".

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقَّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقاً لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية، ما أنهى قطيعة استمرت 7 سنوات بين البلدين.

(فرانس برس)

المساهمون