أوكرانيا تستمر في توغلها بمنطقة كورسك وروسيا ترد في دونيتسك

20 اغسطس 2024
مسعفون يساعدون مصاباً بمشفى ميداني بمنطقة كورسك 11 أغسطس 2024 (أناتولي زدانوف/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت كييف، اليوم الثلاثاء، عن استمرار تقدم قواتها في منطقة كورسك غربي روسيا التي يستمر توغل الجيش الأوكراني فيها بعد شنه هجوماً مباغتاً عليها في 6 أغسطس/آب الجاري، وبالتزامن مع ذلك أعلنت روسيا عن استمرار تقدمها في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إن الوضع "صعب" على الجبهة الأوكرانية الشرقية بالقرب من مركز لوجستي استراتيجي في بوكروفسك وبالقرب من توريتسك، وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عبر فيسبوك إنه تم الإبلاغ عن 14 اشتباكاً قتالياً في منطقة توريتسك و34 في قطاع بوكروفسك منذ بداية اليوم.

من جهته، قال قائد الجيش الأوكراني، أوليكساندر سيرسكي، إن القوات الأوكرانية تقدمت لمسافة تتراوح بين 28 و35 كم في منطقة كورسك الروسية بينما تحرك موسكو بعض قواتها من اتجاهات أخرى لتعزيز مواقعها هناك، وأضاف في إفادة صحافية بثها التلفزيون الرسمي إن روسيا ترسل أيضاً قوات إضافية إلى منطقة بوكروفسك في شرق أوكرانيا، التي شهدت أعنف المعارك في الآونة الأخيرة خلال الغزو الروسي المستمر منذ عامين ونصف العام. وتقول أوكرانيا إنها سيطرت على أكثر من 1250 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الروسية، منها 92 تجمعاً سكنياً، منذ اقتحامها للحدود في واحدة من أكثر هجماتها المضادة غير المتوقعة والجريئة.

وعلى الضفة المقابلة، قال وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، الثلاثاء، إن روسيا شكلت ثلاث مجموعات عسكرية جديدة لتعزيز الأمن في المناطق المتاخمة لأوكرانيا، وسميت المجموعات على اسم مناطق كورسك وبيلجورود وبريانسك. ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الطوارئ قولها اليوم إن أكثر من 122 ألف شخص غادروا منطقة كورسك الروسية التي أمرت السلطات بعمليات إخلاء فيها في أعقاب توغل أوكرانيا.

وقال الجيش الروسي، الثلاثاء، إن قواته أحبطت محاولات أوكرانية لشن هجمات على أربع تجمعات سكنية في منطقة كورسك وسيطرت على تجمع نيو-يورك السكني الذي وصفه بأنه مركز لوجستي له أهمية استراتيجية في منطقة دونيتسك في إطار مخطط موسكو لزحفها نحو السيطرة على منطقة دونيتسك بأكملها. وتشير روسيا إلى نيو-يورك باسمها كمستوطنة من حقبة الاتحاد السوفييتي، نوفجورودسكي، والتي أعادت أوكرانيا اسمها الأصلي عام 2021، وفي حال تأكيد أوكرانيا سيطرة روسيا على مركز نيو-يورك اللوجستي، فإن ذلك سيمثل دفعة أخرى لمساعي موسكو الحثيثة للسيطرة على كامل منطقة دونيتسك في الوقت الذي تقاتل فيه لإنهاء التوغل الأوكراني المستمر منذ أسبوعين في كورسك.

من جهته كان الجيش الأوكراني قال، في وقت سابق اليوم، إن قتالاً شرساً وقع في منطقة توريتسك، بما في ذلك نيو-يورك، وسط تقارير من مدونين عسكريين روس تفيد بأن قوات موسكو تشارك في عمليات إزالة في نيو-يورك. وقالت مجموعة قوات خورتيتسيا الأوكرانية في تقرير صباح اليوم على تليغرام إن القوات الروسية حاولت التقدم 24 مرة في مناطق عديدة بما فيها نيو-يورك. ونشر فلاديمير روجوف، المسؤول المدعوم من روسيا، أمس الاثنين، مقطعاً مصوراً لجندي روسي يرفع العلم الروسي فوق ما يشبه مبنى إداريا في نيو-يورك بينما كان العلم الأوكراني المتفحم ملقى على الرصيف بالخارج.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون