أنقرة: مسألة تشغيل مطار كابول "ستتبلور خلال أيام"

12 اغسطس 2021
تركيا تطمح إلى الاستمرار بتشغيل مطار حامد كرزاي (الأناضول)
+ الخط -

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الخميس، إن مسألة تشغيل بلاده لمطار "حامد كرزاي" الدولي بالعاصمة الأفغانية كابول، ستتبلور خلال الأيام المقبلة.

وبيّن أكار في تصريح صحافي بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد، أنّ "تركيا تطمح إلى الاستمرار بتشغيل مطار حامد كرزاي الدولي، إذا توفرت الشروط اللازمة، ولدينا لقاءات واتصالات مختلفة حول هذا الموضوع".

وأوضح أنّ الهدف الأساسي لتركيا من تشغيل المطار "هو منع تحويل أفغانستان إلى دولة معزولة".

وأشار إلى وجود تصريحات بأنه "في حال إغلاق مطار كابول، سيتم سحب جميع البعثات الدبلوماسية".

وأضاف: "ندرك جميعاً أنّ هذا الوضع لا يرغب به أشقاؤنا الأفغان أيضاً، لذلك، سيكون من المفيد إبقاء المطار مفتوحاً، وسنواصل طرح رأينا هذا".

وأوضح أن "هذه المسألة ستتبلور خلال الأيام المقبلة، وليس من الوارد بأي حال من الأحوال أن نعرّض حياة جنودنا للخطر، نواصل اتصالاتنا بالتنسيق بين الوزارات والمؤسسات ذات الصلة".

وتأتي تصريحات أكار بعدما صرح مسؤول دفاع أميركي، لوكالة "رويترز"، بأنّ مخابرات بلاده ترى أن "طالبان" يمكنها السيطرة على العاصمة الأفغانية كابول في غضون 90 يوماً، عقب سيطرة قوات الحركة على عدة عواصم مدن في غضون أسبوع واحد في أفغانستان.

وعرضت تركيا نشر قوات في مطار كابول بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي، وعقدت محادثات على مدى أسبوعين مع الولايات المتحدة. ومقابل ذلك، طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تلبية شروط مالية ولوجيستية ودبلوماسية.

(الأناضول، رويترز)

المساهمون