أمير قطر يلتقي رؤساء روسيا وإيران وفلسطين على هامش مؤتمر "سيكا" في أستانة

13 أكتوبر 2022
استعرض أمير قطر خلال لقائه مع عباس العلاقات الأخوية بين البلدين (الديوان الأميري/تويتر)
+ الخط -

شارك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا"، وذلك بقصر الاستقلال في أستانة عاصمة جمهورية كازاخستان.

وذكر الديوان الأميري القطري أنّ أمير قطر قد التقى، على هامش القمة، كلاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال أمير قطر خلال لقائه الرئيس الروسي إنّ لدى دولة قطر علاقات قوية وتاريخية مع روسيا، كما أنها قدمت دعماً كبيراً لقطر بخصوص اللجنة المنظمة لكأس العالم، مؤكداً أنّ تنسيق بلاده مع روسيا سيستمر، وأنه يشكر روسيا على ذلك، فيما أكد الرئيس الروسي أنّ العلاقات بين روسيا وقطر تتطور بشكل كبير، وأن بلاده تتمنى لدولة قطر النجاح في تنظيم بطولة كأس العالم 2022، وأنها مستعدة لتقديم الدعم لها.

وقد بحث أمير قطر مع الرئيس الروسي العلاقات الثنائية في شتى المجالات، بالإضافة إلى آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي وسوق الطاقة، حيث جدد دعم دولة قطر كافة الجهود الدولية والإقليمية لإيجاد حل سلمي فوري لهذه الأزمة.

وفي هذا السياق، "شددت دولة قطر على ضرورة احترام سيادة الدول والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية"، بحسب الديوان الأميري. كما تناول الاجتماع الأوضاع في ليبيا وسورية، وآخر مستجدات مفاوضات العودة لخطة العمل المشترك مع الولايات المتحدة الأميركية.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد التقى مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسُبل دعمها وتطويرها في مختلف مجالات التعاون، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك إقليمياً ودولياً، خاصة آخر التطورات في المنطقة، كما تبادل أمير قطر مع الرئيس الإيراني الآراء حول القضايا والموضوعات المدرجة على جدول أعمال قمة مؤتمر التفاعل، وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا"، وسبل تعزيز التعاون والتكامل بين دول آسيا بما يخدم الأمن والسلام ويحقق التنمية المستدامة فيها.

كما استعرض أمير قطر، خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، العلاقات الأخوية بين البلدين وأوجه تعزيزها، وأطلع الرئيس عباس أمير قطر على أبرز مستجدات الأوضاع في فلسطين، معرباً عن شكره على موقف دولة قطر الثابت من القضية الفلسطينية، وما تقدمه من دعم للشعب الفلسطيني، كما جرت مناقشة آخر القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تبادل الآراء بشأن مجمل الموضوعات المدرجة على جدول أعمال قمة "سيكا".

المساهمون