أمير قطر يغادر قمة القاهرة للسلام دون إلقاء كلمة

21 أكتوبر 2023
أمير قطر خلال مشاركته في قمة القاهرة للسلام (الديوان الأميري القطري)
+ الخط -

غادر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت مصر، بعد أن شارك في قمة القاهرة للسلام بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، من دون أن يلقي كلمة خلال القمة.

وكان أمير قطر قد وصل في وقت سابق اليوم إلى القاهرة، للمشاركة في القمة، يرافقه رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ووفد رسمي.

وكانت العلاقات المصرية – القطرية قد شهدت تطوراً منذ إتمام المصالحة الخليجية في قمة العُلا في 5 يناير/كانون الثاني 2021، وشهدت الأشهر الماضية تبادلاً للزيارات الرسمية على مستوى الوزراء بين البلدين.

وتستمرّ أعمال قمة القاهرة للسلام، حيث شددت الكلمات التي ألقيت حتى الساعة على ضرورة خفض التصعيد، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، وتجنّب توسّع الصراع في المنطقة.

وتجري قطر وساطة لتأمين الإفراج عن المحتجزين لدى حركة "حماس" إثر عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، الذين بلغ عددهم بحسب آخر حصيلة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، 210 أشخاص.

وأمس الجمعة، أطلقت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" سراح رهينتين أميركيتين من غزة، "بعد أيام عديدة من الاتصالات المستمرة مع جميع الأطراف"، وفق المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، مساء الجمعة.