أمير قطر يبحث مع الرئيس الجزائري المستجدات الإقليمية والدولية

20 فبراير 2022
خلال استقبال أمير قطر رئيس الجزائر في الدوحة (قنا/تويتر)
+ الخط -

 

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، مباحثات موسعة مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي يزور الدوحة لأول مرة منذ توليه منصبه، في عدد من القضايا الإقليمية والدولية المستجدة، كما وقع اتفاقيات تعاون.

واستقبل أمير قطر اليوم الرئيس الجزائري بالديوان الأميري في الدوحة.

وأفاد الديوان الأميري القطري، بأن أمير قطر رحب في بداية المباحثات بالرئيس الجزائري والوفد المرافق له.

وبحسب البيان، فقد "تمنى الشيخ تميم للعلاقات الثنائية بين البلدين مزيداً من التطور والنماء في كافة المجالات".

من جهته، أعرب الرئيس الجزائري "عن تطلعه لتعزيز علاقات التعاون بما يحقق التطلعات المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين"، بحسب البيان الأميري.

وقعت الجزائر وقطر على 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال زيارة تبون، إلى الدوحة، شملت قطاعات الخارجية والعدل والتضامن والتعليم العالي.

وحسب البيان الأميري فإن "قائدي الدولتين عبد المجيد تبون، والأمير تميم بن حمد آل ثاني، أشرفا على التوقيع على اتفاقية ومذكرات تفاهم في قطاعات الخارجية والعدل والتضامن والتعليم العالي".

ووقع على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل الجنائية بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم بشأن إقامة المشاورات السياسية والتنسيق بين وزارتي الخارجية بالبلدين، ومذكرة تفاهم في مجالات التنمية الاجتماعية والأسرة بين حكومتي البلدين.

كما وقع على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي في الفترة بين 2022- 2025.

وحسب برنامج اليوم الثاني للزيارة، من المُنتظر أن يستقبل رئيس الجمهورية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الذي سيؤدي له زيارة مجاملة، وكذا رئيس مجلس الشورى القطري، حسن بن عبد الله الغانم.

كما سيكون للرئيس عبد المجيد تبون لقاء مع ممثلي الجالية الجزائرية بقطر.

ووصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء السبت، إلى مطار الدوحة الدولي. وكان في استقباله أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

يذكر أن الرئيس الجزائري يشارك في القمة السادسة لمنتدى الغاز التي يفتتحها أمير قطر يوم الثلاثاء المقبل، ويشارك فيها رؤساء وممثلون عن 11 دولة عضواً في منتدى الغاز.

المساهمون