أميركا وحلفاؤها: تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد تراجع إيران عن الوفاء بالتزاماتها

04 فبراير 2023
غروسي: إيران أدخلت تغييراً جوهرياً في معلومات تصميم محطة تخصيب الوقود (Getty)
+ الخط -

قالت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيان مشترك يوم الجمعة، إن تقريراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن النشاط النووي الإيراني أظهر تراجع طهران عن الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، إن إيران أدخلت تعديلاً جوهرياً على الربط بين مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60% في محطة فوردو، دون إعلامها بذلك، فيما قالت وكالة ميزان الإيرانية، إن إيران عبرت عن أسفها من موقف الوكالة الدولية، قائلة إنه يستند إلى "تفسير خاطئ".

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك: "كما ذكرت الوكالة، فإن هذا التغيير غير المعلن يتعارض مع التزامات إيران بموجب اتفاقية الضمانات الشاملة التي تتطلبها معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية".

وكان المدير العام للوكالة الدولية، رافايل غروسي، أعرب عن قلقه من أن إيران "أدخلت تغييراً جوهرياً في معلومات تصميم محطة تخصيب الوقود في ما يتعلق بإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، دون إبلاغ الوكالة مسبقاً".

وأضاف غروسي: "هذا يتعارض مع التزامات إيران بموجب اتفاق الضمانات الخاص بها، ويقوض قدرة الوكالة على ضبط نهج الضمانات لمحطة تخصيب الوقود وتنفيذ إجراءات وقائية فعالة في هذه المنشأة".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون