أميركا ترسل سفينة تحمل أولى المعدات لبناء رصيف بحري مؤقت لتوصيل المساعدات لغزة

10 مارس 2024
شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود في غزة (عابد زغوت/ الأناضول)
+ الخط -

قالت القيادة الوسطى الأميركية اليوم الأحد إن الجيش الأميركي أرسل سفينة لتوصيل مساعدات إنسانية إلى غزة، بعد أيام من تعهد الرئيس جو بايدن ببناء رصيف بحري مؤقت لتقديم إمدادات للقطاع الفلسطيني المحاصر منذ 17 عاماً.

وأضافت القيادة في بيان أن سفينة الجيش الأميركي "الجنرال فرانك إس بيسون" غادرت قاعدة لانجلي – يوستيس المشتركة في فرجينيا "بعد أقل من 36 ساعة من إعلان الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية لغزة عن طريق البحر".

وجاء في البيان أن السفينة "تحمل المعدات الأولى لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية".

ومساء الجمعة، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في حديثه مع الصحافيين، إنّ الميناء المؤقت الذي تسعى واشنطن إلى إنشائه لإيصال المساعدات إلى غزة سيستغرق التخطيط له وتنفيذه "ما يصل إلى 60 يوماً على الأرجح"، مؤكداً أن الخطوة ستحصل بالتنسيق مع إسرائيل.

وأضاف المتحدث الميجر جنرال بسلاح الجو باتريك رايدر أن العملية ربما تتضمن ألف جندي أميركي، لكنه شدّد على أن القوات الأميركية لن تكون على أرض غزة، مؤكداً أن "العمل على التفاصيل مع الشركاء سيشمل إسرائيل عند تناول الجانب الأمني".

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع.

ولا توجد في غزة بنية تحتية للموانئ. وتعتزم الولايات المتحدة في البداية العمل مع قبرص، التي ستوفر عملية فحص الشحنات بالتعاون مع مسؤولين إسرائيليين، مما يلغي الحاجة إلى عمليات تفتيش أمنية في غزة.

واعتبرت منظمة أطباء بلا حدود عزم الولايات المتحدة إنشاء ميناء إنساني مؤقت في غزة، محاولة لحجب الأنظار عن المشكلة الحقيقية المتمثلة في الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وطالبت المديرة التنفيذية لأطباء بلا حدود في الولايات المتحدة، أفريل بينوا، في بيان السبت على الموقع الإلكتروني للمنظمة حكومة الرئيس جو بايدن بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر الحدودية الجاهزة لإدخال المساعدات.

وأشارت إلى أن المواد الغذائية والمياه والإمدادات الطبية التي يحتاج إليها الفلسطينيون موجودة على الحدود، مطالبة إسرائيل بالسماح بوصولها إلى قطاع غزة.

(رويترز، العربي الجديد)