ألمانيا: الاتحاد الأوروبي يدرس إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب

30 أكتوبر 2022
قالت بيربوك إنه لا توجد مفاوضات جارية حول الاتفاق النووي بين إيران والغرب (Getty)
+ الخط -

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الأحد، إنّ ألمانيا والاتحاد الأوروبي يدرسان إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب، فيما جُرح ثلاثة أشخاص في برلين، في اعتداء استهدف متظاهرين سلميين قرب سفارة إيران.

وأضافت بيربوك، في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الألمانية (إيه آر دي) اليوم الأحد: "أوضحت الأسبوع الماضي أننا سنفرض حزمة أخرى من العقوبات، وأننا سندرس أيضاً كيفية إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب".

وتأتي تعليقاتها بعد تحذير رئيس الحرس الثوري المتظاهرين من أنّ يوم السبت سيكون آخر أيامهم في الاحتجاج الميداني، في إشارة إلى أنّ قوات الأمن ربما ستزيد من حدة قمع الاضطرابات المنتشرة في أنحاء البلاد.

وقالت ألمانيا، الأسبوع الماضي، إنها ستشدد قيود دخول الإيرانيين، بالإضافة إلى حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي المعلن عنها بالفعل.

كما قالت بيربوك إنه لا توجد مفاوضات جارية حول الاتفاق النووي بين إيران والغرب.

إلى ذلك، جُرح ثلاثة رجال، الأحد، في برلين، في اعتداء استهدف متظاهرين سلميين قرب سفارة إيران نفّذه ملثّمون قبل أن يلوذوا بالفرار، وفق ما أفادت الشرطة الألمانية.

وعمد عدد من المهاجمين، الذين غطّوا وجوههم بأوشحة، إلى نزع أعلام ولافتات كانت معلّقة على عربة مركونة على مقربة من السفارة الإيرانية. بعد ذلك، حاولوا فتح باب العربة فحصل اشتباك بين المعتدين ومن كانوا بداخلها.

وكانت العربة معبئة بلافتات تحمل شعار "امرأة حياة حرية"، الذي يردّده المشاركون في التظاهرات التي تشهدها إيران حالياً.

 

وتشهد إيران احتجاجات منذ أن توفيت الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر/أيلول عن عمر ناهز 22 عاماً، بعد توقيفها في طهران لاتهامها بخرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية.

وأوقعت حملة قمع الاحتجاجات في إيران 160 قتيلاً على الأقل، بينهم 20 طفلاً، وفق حصيلة أعلنتها منظمة "حقوق الإنسان في إيران" غير الحكومية ومقرها في أوسلو.

وشهدت ألمانيا ودول أوروبية أخرى تظاهرات عدة تضامناً مع المحتجّين الإيرانيين.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون