"أكسيوس": بلينكن لم يطلب من إسرائيل وقف الحرب على غزة

30 نوفمبر 2023
اجتمع بلينكن الخميس مع مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي (Getty)
+ الخط -

نقل موقع "أكسيوس" عن مصادر على اطلاع مباشر على اجتماع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع المسؤولين الإسرائيليين قولها إن بلينكن لم يطلب من إسرائيل وقف الحرب على غزة، لكنه "أعرب عن قلقه من استمرارها".

وأضافت المصادر أنّ بلينكن حذر الإسرائيليين، يوم الخميس، من أن الضغط الدولي سيتصاعد على الولايات المتحدة وإسرائيل إن طال أمد الحرب على غزة. 

وتحدثت ثلاثة مصادر لـ"أكسيوس" عن أن بلينكن طلب، خلال حديثه أمام كابينت الحرب الإسرائيلي، من إسرائيل اتخاذ خطوات إضافية للتأكد من أن أي عملية عسكرية في جنوب غزة لن تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وقالت المصادر إن نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت ورئيس هيئة الأركان هرتسي هليفي أبلغوا بلينكن أن العملية البرية في جنوب غزة ستسبب سقوط عدد أقل من المدنيين مقارنة بالضربات الجوية.

وحسب ثلاثة أشخاص على اطلاع بالاجتماع، فإن هليفي قال لبلينكن إن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، بما في ذلك الجزء الجنوبي من القطاع، من المتوقع أن تستغرق "أكثر من بضعة أسابيع إضافية". 

واجتمع بلينكن، اليوم مع المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لمناقشة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال مكتب نتنياهو، في بيان: "أتيحت لي ولوزير الخارجية (بلينكن) الفرصة للبدء في مناقشة القضايا العديدة التي نريد التحدث عنها".

واستدرك: "لكن أولاً، أود أن أعرب عن تقديرنا لدعمكم منذ البداية: الرئيس (جو بايدن)، وأنتم شخصياً والوفد (المصاحب)، في حرب القضاء على (حركة) حماس وإطلاق سراح الرهائن.. لقد كان مفيداً جداً جداً، ونحن نقدر ذلك بعمق".

وتابع نتنياهو: "بالطبع، أود أن أتحدث إليكم عن المرحلة المقبلة (في غزة)".