أردوغان: سياسة الغرب تجاه الحرب الأوكرانية قائمة على الاستفزاز والأسلحة الممنوحة لكييف خردة

07 سبتمبر 2022
الرئيس التركي مع نظيره الصربي في بلغراد (رويترز)
+ الخط -

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن اعتقاده بأن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا "لن تنتهي في وقت قريب"، مشيرًا إلى أن السياسة التي يتبعها الغرب تجاه هذه الحرب "قائمة على الاستفزاز".

وقال الرئيس التركي، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، في العاصمة بلغراد التي يزورها ضمن جولته إلى منطقة البلقان: "لا يبدو أن الحرب الروسية الأوكرانية ستنتهي بوقت قريب، وأقول للمستخفين بروسيا أنتم مخطئون، فهي ليست دولة يستهان بها".

وعلّق على الدعم الغربي العسكري لكييف قائلا: "يقال إن أسلحة تُرسل (إلى أوكرانيا)، إنهم يرسلون خردة".

وكان أردوغان، التقى في وقت سابق الأربعاء، نظيره الصربي في القصر الرئاسي بالعاصمة بلغراد.

وقبيل بدء اللقاء الثنائي، قال أردوغان إن حجم التبادل التجاري بين البلدين آخذ في الارتفاع، لافتا إلى التضامن بين الجانبين في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية.

وأضاف أن صربيا "تعد حجر أساس" في منطقة البلقان، مؤكدا في هذا السياق ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين أنقرة وبلغراد. وتابع: "حجم التبادل التجاري بيننا بلغ ملياري دولار سنويا، وعلينا العمل من أجل رفع هذا الرقم إلى مستويات أعلى".

من جانبه، قال الرئيس الصربي إن علاقات بلاده مع تركيا "جيدة للغاية"، وإن حجم التبادل التجاري يزداد بشكل مستقر. ولفت إلى ازدياد عدد الاستثمارات التركية في صربيا.

ووصل الرئيس التركي، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة الصربية بلغراد قادما من سراييفو، برفقة عقيلته أمينة أردوغان، ووزراء الخارجية مولود جاووش أوغلو، والداخلية سليمان صويلو، والدفاع خلوصي أكار، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والزراعة والغابات وحيد كيريشجي، والتجارة محمد موش، والنقل والبنية التحية عادل قره إسماعيل أوغلو.

ويجري الرئيس التركي زيارة في منطقة البلقان تشمل البوسنة والهرسك وصربيا وكرواتيا، وتستغرق 3 أيام بين 6 و8 سبتمبر/ أيلول الجاري.

(الأناضول)