أردوغان: الحزام الأمني خارج الحدود ضروري لاستقرار تركيا

25 يونيو 2021
شارك أردوغان في تدشين سلسلة مشاريع تنموية بولاية هطاي (مراد كولا/الأناضول)
+ الخط -

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنّ إنشاء حزام أمني خارج الحدود ضروري لاستقرار بلاده داخلياً، مشيراً إلى أنه "إذا لم تستطع تركيا إنشاء حزام أمني قوي في الخارج، فلن يتركونا ننعم بالاستقرار داخل الوطن".

وقال أردوغان في سياق آخر، خلال مشاركته في تدشين سلسلة مشاريع تنموية بولاية هطاي، "زرت مدينة شوشة الأذربيجانية لمشاطرة أشقائنا هناك فرحة التحرير، ونستعد لاتخاذ خطوات مماثلة في مناطق أخرى".

ومنتصف يونيو/ حزيران الجاري، وقع أردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، "إعلان شوشة"، خلال زيارتهما إلى مدينة شوشة في إقليم كاراباخ.

وأكد أردوغان تصميم حكومته على إنشاء تركيا عظيمة وقوية، مشيراً إلى أن بلاده أطلقت عمليات عسكرية في حدودها الجنوبية (شمالي سورية والعراق) للقضاء على مصادر التهديد وضمان أمن حدودها.

ولفت إلى أن بلاده أفشلت كل "السيناريوهات التي حيكت ضد المنطقة"، مشدداً على أنها لم تتردد أبداً في القيام بكل ما تقتضيه حقوقها ومصالحها.

وبشأن آثار وباء كورونا ومكافحته، أضاف: "الحمد لله، نجحت بلادنا في إدارة هذه المرحلة الحرجة في كل مجال، بدءاً من الخدمات الصحية، مروراً بالغذاء، وصولاً إلى السلامة العامة".

وحول مشاريع حكومات "العدالة والتنمية" المتعاقبة منذ توليه السلطة عام 2002 في هطاي، أوضح أنهم بنوا فيها 7 سدود و3 بحيرات اصطناعية، وأنهم سيبنون 3 سدود أخرى وبحيرتين إضافيتين.

(الأناضول)