أذربيجان تتوسط بين تركيا وإسرائيل

24 ديسمبر 2020
تحدث علييف مع أردوغان في حين تحدث مستشاروه مع المسؤولين الإسرائيليين (الأناضول)
+ الخط -

كشف موقع "وللا"، اليوم الخميس، أنّ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف يحاول التوسط بين تركيا وإسرائيل.

وبحسب الموقع، فقد تحدث علييف هاتفياً إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهذا الشأن، في حين تحدث مستشارو الرئيس الأذربيجاني إلى المسؤولين الإسرائيليين وأبلغوهم بأنّ أردوغان لم يرفض بشكل مطلق جهود المصالحة.

ونقل "وللا" عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم، إنّ أذربيجان معنية بالمساعدة ومحاولة إقناع كل من تركيا وإسرائيل بإصلاح علاقاتهما.

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أن وزير الخارجية الإذربيجاني جيهون بيراموف تحدث قبل أسبوع مع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي هاتفياً، وطرح عليه إمكانية التوسط بين إسرائيل وتركيا، وأنّ "هذا وقت مناسب لتحقيق المصالحة بين تركيا وإسرائيل".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم إنهم "يبدون حذراً في كل ما يتعلق بتركيا ويتعاطون بريبة كبيرة مع نوايا أردوغان"، مشددين على أن تل أبيب غير معنية، في كل الأحوال، بالتفريط بعلاقاتها مع كل من اليونان وقبرص من أجل إصلاح العلاقة مع تركيا.

ويشار إلى أنّ أوساطاً إسرائيلية دعت أخيراً إلى عدم إصلاح العلاقة مع تركيا، محذرة من أنّ أردوغان معني فقط بتفكيك التحالف بين إسرائيل وكل من قبرص واليونان والدول العربية وتحديداً مصر.

وقال إيهود يعاري، معلق الشؤون العربية في قناة "12"، إنّ العرض الذي نقله الأتراك أخيراً إلى إسرائيل للتفاوض على تقسيم المياه الاقتصادية في حوض المتوسط يهدف فقط إلى المس بعلاقات إسرائيل بالدول العربية وقبرص واليونان، محذراً من أن هذا سيكون "انتصاراً دبلوماسياً مذهلاً" لأردوغان.

المساهمون