أحزاب وحركات إسلامية عربية تهنئ "العدالة والتنمية" بفوزه الانتخابي

01 نوفمبر 2015
الإخوان وحماس أول من هنّأ حزب أوغلو (وكالة الأناضول)
+ الخط -
وجّه عدد من الأحزاب والحركات والقيادات الإسلامية العربية التهنئة لحزب "العدالة والتنمية" التركي، بمناسبة فوزه بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في تركيا الأحد.

وهنأ زعيم حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، مساء أمس الأحد، تركيا حكومة وشعبًا بنجاح الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي أسفرت عن فوز كبير لحزب العدالة والتنمية برئاسة أحمد داود أوغلو.

وفي اتصالين هاتفيين منفصلين مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، أكد الغنوشي أن "هذا الفوز يبث الفرحة لكل محبي تركيا في العالم العربي، وهو فوز للربيع العربي وخسارة لمشاريع الفوضى، والانقلابات، والثورة المضادة في المنطقة".

بدورها، قالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "تتقدم جماعة الإخوان المسلمين بكل التحية والتقدير إلى الشعب التركي الذي نجح اليوم في إقرار مساره الديمقراطي الذي ارتضاه وسيلة للتغيير".

وأضاف البيان "إن ما جرى اليوم في الانتخابات البرلمانية التركية هو أبلغ رد على المنقلبين الدمويين، أعداء الديمقراطية في مصر وسورية وغيرهما من الصهاينة والقوى الدولية والإقليمية الذين يناهضون إرادات الشعوب الحرة ومخرجات استحقاقاتها الانتخابية والديمقراطية".

وفي بيان أصدره حزب "الحرية والعدالة" المصري ونشره على موقعه، قال إنه يهنئ الشعب التركي على إتمامه "المبهر" للانتخابات البرلمانية، وعلى نسبة المشاركة التي بلغت أكثر من 87 بالمائة، "ليضرب المثل الواضح على كيف تكون الحياة الحزبية والسياسية أكثر حيوية في ظل شعوب حرة، لا تخضع لحكم عسكري ولا قمعي، وتتمتع بالديمقراطية الحقيقية بمشاركة معظم أفراد الشعب"، وفق البيان.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن بيان لحركة المقاومة الإسلامية حماس، هنأ فيه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، بفوز حزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات البرلمانية التركية المبكرة، التي جرت اليوم الأحد.

ووفق البيان الذي أصدره المكتب الإعلامي للحركة، ووصلت إلى "الأناضول" نسخة منه، مساء اليوم، فإن "هنية أجرى اتصالاً هاتفياً مع أردوغان، وقدم له التهنئة بفوز حزب (العدالة والتنمية) في الانتخابات البرلمانية التركية".

وأضاف هنية، وفق البيان، أن "صدى فوز العدالة والتنمية يتردد في فلسطين والقدس وغزة، والتي وقف معها الرئيس أردوغان وتركيا الشقيقة"، واعتبر فوز "العدالة والتنمية" انتصاراً للديمقراطية والوحدة والاستقرار والأمن في تركيا.

من جانبه، عبر الرئيس التركي عن شكره لهذا الاتصال الهاتفي، مؤكداً التزامه وتبنيه قضية القدس، بحسب بيان حركة "حماس".

كذلك أكد عزت الرشق، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قوله إن "فوز حزب العدالة والتنمية بزعامة أحمد داود أوغلو، في الانتخابات التركية، يمثل انتصاراً لفلسطين والقدس والمسجد الأقصى"، وأضاف  أن "فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات البرلمانية التركية، التي أقيمت اليوم الأحد، هو هدية من الشعب التركي العظيم لفلسطين ولكل القضايا العادلة في العالم".

بدوره، صرّح رئيس الحركة الإسلامية، الشيخ رائد صلاح، أن "فوز حزب العدالة والتنمية، في الانتخابات التركية، سيسهم في الدفاع عن قضايا المقهورين والمسجد الأقصى" واصفاً فوز الحزب بـ"التاريخي"، مشيراً إلى أن "الشعب التركي أثلج صدر الأمة، بانتخابات تاريخية في نتائجها ورسالتها، والتي صفعت كل أدوات التخريب في الأرض، كما أنها جاءت رافداً مهماً لبقاء تركيا قوية، قادرة على حمل هموم المنطقة وعلى رأسها المسجد الأقصى".

وأضاف "أقدم باسمي وباسم الحركة الإسلامية والمرابطين في الأقصى التهنئة الكبيرة للشعب التركي الرائع، والقيادة التركية الرائدة، ممثلة بالرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء التركي، وحزب (العدالة والتنمية) بهذا الفوز الكبير".

وأشار إلى أن "تركيا بقيادة (العدالة والتنمية)، سيكون لها أثر على تركيا الشعب، وعلى المنطقة، وعلى فلسطين، لذلك أمنيتنا أن يعم الخير هذا البلد، والأمن، والاستقرار".

وبعد فرز 97.76% من الصناديق، وصلت نسبة الأصوات، التي حصل عليها حزب "العدالة والتنمية" الذي يترأسه أحمد داود أوغلو، إلى 49.35%.

المساهمون