آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو للأسبوع السادس

12 فبراير 2023
من التظاهرة الليلة (Getty)
+ الخط -

تظاهر آلاف الإسرائيليين، السبت، ضد الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، في عدة مدن، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أنّ "آلاف المشاركين في التظاهرة الأسبوعية في مدينة تل أبيب (وسط)، أغلقوا شارع (أيالون)، أحد أهم الشوارع بالمدينة، خلال التظاهرة، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مع قوات الشرطة".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" (خاصة)، عن منظمي التظاهرات ضد حكومة نتنياهو، أنّ "150 ألفًا شاركوا في تظاهرة تل أبيب، فيما شارك قرابة 80 ألفًا في تظاهرات نظمت في مدن أخرى، من بينها كفار سابا والقدس (وسط) وحيفا (شمال)".

ورفع المتظاهرون "لافتات تؤكد رفضهم تدخل الحكومة الإسرائيلية، بجهاز الشرطة والقضاء وتقويضهما وفقا لسياساتها، في ما اعتبروه مسًا بالديمقراطية وانقلابًا عليها"، وفق الصحيفة ذاتها.

وللأسبوع السادس على التوالي، يخرج آلاف الإسرائيليين ضد حكومة نتنياهو، وخاصة خطة الإصلاح القضائي التي تسعى حكومة نتنياهو لتنفيذها.

وتقول المعارضة في إسرائيل إنّ هذه الخطة تمثل "بداية النهاية للديمقراطية"، فيما يردد نتنياهو أنها تهدف إلى "إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية)".

وتتضمن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها إسرائيل سلسلة تظاهرات أسبوعية ضد حكومة يرأسها نتنياهو، فقد شهدت إسرائيل تظاهرات ضخمة ضد حكومته السابقة ما بين عاميّ 2020 و2021، استمرت لأكثر من 10 شهور.

(الأناضول)

المساهمون