مستوطنون يقتحمون قبر يوسف واعتقالات واسعة بالضفة والقدس

22 سبتمبر 2016
إخطار بهدم عشر بنايات في بلدة العيسوية (Getty)
+ الخط -


أصيب شابان فلسطينيان، فجر اليوم الخميس، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال أثناء اقتحام مئات المستوطنين المتطرفين تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمنطقة قبر يوسف شرقي مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أنّ "قرابة ست حافلات تقل مئات المستوطنين، سبقتها قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، لتأمين منطقة القبر، اقتحمت المكان، حيث باشر المستوطنون بتأدية صلوات تلمودية في القبر، بينما دارت مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط القبر".

في سياق آخر، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة مداهمات في قرى وبلدات مدينة القدس والضفة الغربية المحتلتين، تخللتها اعتقالات واسعة طاولت 14 شاباً فلسطينياً، من بينهم فتاة.

واقتحمت قوات كبيرة من جنود الاحتلال فجر اليوم، مخيم شعفاط، شمالي القدس المحتلة، للمرة الثانية في أقل من أربع وعشرين ساعة، وشنت حملة اعتقالات طاولت ثلاثة من شبان المخيم.
وقال الناطق باسم حركة فتح في المخيم، ثائر الفسفوس، إن "هذه الحملة هي الأوسع نطاقاً وتخللتها اعتداءات عنيفة على المواطنين في منازلهم وترويع الأطفال والنساء وتدمير وتخريب الممتلكات".

إلى ذلك، سلّمت طواقم من بلدية الاحتلال الليلة الماضية إخطارات هدم لعشر بنايات في بلدة العيسوية شمال شرق القدس، تضم 30 شقة سكنية وتأوي نحو 250 شخصاً، علماً بأن عدداً من هذه البنايات كان قد استكمل إجراءات الترخيص. وهي تقع في منطقة حيوية من البلدة، وتتاخم أراضي تخطط سلطات الاحتلال لتحويلها الى حدائق توراتية.

وفي هذا السياق، ذكرت مصادر محلية في بلدة قراوة بني حسان لـ"العربي الجديد"، أنّ "قوات الاحتلال اعتقلت أربعة شبان من البلدة، بعد مداهمتها من قوات كبيرة من جيش الاحتلال، إذ نفذت عمليات تفتيش للمنازل وتخريب لمحتوياتها".

وأضافت المصادر بأن قوات الاحتلال، اعتقلت أربعة شبان خلال عملية الدهم، من بينهم مجاهد مرعي، وهو نجل الشهيد عدنان مرعي، وعز الدين مرعي، ومحمد مرعي، وعلي وعصام ريان.

وفي بلدة بيرزيت شمالي مدينة رام الله وسط الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال رئيس مجلس الطلبة السابق في جامعة بيرزيت، الأسير المحرر فادي حمد، والأسير المحرر رامي البرغوثي، من قرية كفر عين غربي المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطالبة في جامعة الخليل، سجود صالح الدروايش، من بلدة دورا غربي مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، وعبد الرحمن الغول، من مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين شرقي مدينة طولكرم، فضلاً عن شابين أحدهما من بلدة أبو ديس شرقي القدس، والآخر من قرية الخضر غربي مدينة بيت لحم.