الاحتلال يعتدي على المتضامنين مع الأسير بلال كايد بعسقلان

عسقلان

أمير أبو قويدر

avata
أمير أبو قويدر
09 اغسطس 2016
3855A204-F062-4419-AA96-558E6DACE012
+ الخط -
اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، على عشرات المتضامنين من فلسطينيي الداخل، الذين نظموا وقفة تضامن مع الأسير المضرب عن الطعام، بلال كايد، وفقا لقرار من لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في الداخل، وذلك أمام مستشفى برازيلاي، في مدينة عسقلان. 

وقامت عناصر من شرطة الاحتلال بمهاجمة المتضامنين والاعتداء عليهم، فضلا عن تنفيذ اعتقالات في صفوفهم.

في المقابل، وبموازاة ذلك، تعرض المتضامنون لهجمات ومحاولات اعتداء متكررة من قبل مجموعة كبيرة من عناصر من اليمين الإسرائيلي، والذين توافدوا إلى موقع الوقفة حتى قبل بدئها، بحيث لم تحاول الشرطة الإسرائيلية ردعهم.

وشارك في الوقفة التضامنية عشرات الفلسطينيين من الداخل، وعدد من النواب العرب في الكنيست، كما وصلت إلى المكان، أيضا، والدة الأسير كايد، وعبلة سعدات، زوجة الأمين العام لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الأسير أحمد سعدات.

وصرح عدد من المتضامين، لـ"العربي الجديد"، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي استبقت الوقفة التضامنية ونشرت، على امتداد الطريق الموصل إلى عسقلان، حواجز، حاولت من خلالها عرقلة النشطاء من الوصول.

وردد المتظاهرون شعارات داعمة للأسير كايد وضد الاعتقال الإداري، وأخرى منددة بإسرائيل، باعتبارها "دولة قمع بوليس ودولة إرهاب".

إلى ذلك، اعتقلت شرطة الاحتلال ثلاثة متظاهرين، بعد استخدام القوة وجرهم على الأرض.

واتهم رئيس لجنة المتابعة لشؤون فلسطينيي الداخل، محمد بركة، الشرطة الإسرائيلية وأجهزة الأمن باستخدام من وصفهم بـ"قطعان اليمين الإسرائيلي" لمهاجمة التظاهرات التي ينظمها فلسطينيو الداخل، وهو ما حدث اليوم، تكرارا لاعتداءات سابقة على تظاهرات دعم للأسير محمد عليان، أو للاحتجاج على العدوان على غزة.  

وقالت أم الأسير بلال، لـ"العربي الجديد": "أنا لم أر ابني منذ أكثر من عام، عند انتهاء فترة السجن لمدة 14 عاما، انتظرناه وجميع أهالي البلد، وقمت بترميم بيت ليسكن فيه، لكننا فوجئنا بأمر السجن الإداري".

وأبدت أم الأسير خوفها على مصير ابنها: "ابني يعاني من الألم في كل جسمه، وأخاف أن تتدهور صحته. ابني يناديه رفاقه بأسد الغابة، وأنا أقول له لا تطأطئ رأسك، وابق صامدا، وسأكون فخورة بك دائما"



ذات صلة

الصورة
من إحياء يوم الأرض في سخنين، العام الماضي (أحمد غرابلي/فرانس برس)

سياسة

تحلّ ذكرى يوم الأرض هذا العام، على وقع حرب غزة، وتشكّل مناسبة لفلسطينيي الداخل الذين يتحضرون لإحيائها، عودةً إلى المربع الأول: وحدة الأرض ووحدة القضية.
الصورة
الدكتورة فيحاء عبد الهادي خلال حديثها لـ"العربي الجديد"

سياسة

تروي الباحثة الفلسطينية الدكتورة فيحاء عبد الهادي، في مقابلة مع "العربي الجديد" من الدوحة، فصولاً من سيرة المرأة الفلسطينية، وهي المتخصصة في هذا الشأن.
الصورة
إحيا ذكرى هبة القدس والأقصى في سخنين (منصة إكس)

سياسة

أحيا فلسطينيو الداخل في تظاهرة حاشدة الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى التي اندلعت في الداخل الفلسطيني بالتزامن مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000.
الصورة
طفل صغير من وراء زجاج (Getty)

مجتمع

في سياق مسلسل الانتهاكات المستمرة لحقوق الطفل في لبنان، لا سيّما ما يتعلّق بالاعتداء الجنسي، كُشف عن جريمة جديدة ضحيّتها طفل سوري في الخامسة من عمره.