10 أغان مغربية سببت أزمات لأصحابها

26 مارس 2016
"كليب36" أثار الجدل (يوتيوب)
+ الخط -
مشاكل كثيرة رافقت عدداً من الأعمال المغربية، بعدما أثارت الجدل، سواء تعلق الأمر بالسخرية أو الصدمة أو الشجب، ومنها ما وصل إلى ردهات المحاكم، وإليكم عينة من 10 أغانٍ ينطبق عليها هذا الوصف:



1. عطيني صاكي

لاقت "عطيني صاكي" للفنانة الشعبية زينة الداودية ردود فعل غاضبة وصلت أصداؤها إلى ردهات المحاكم، بعدما تم اتهام الأغنية بـ"التحريض على التحلل الأخلاقي".

اقرأ أيضاً: "صنطيحة" الداودية: هل تثير الجدل من جديد؟

2. كليب 36

اعتبر مغاربة فيديو "كليب 36" للفنان المغربي حاتم إيدار "صادماً" بسبب مشاهده التي اعتبرت جريئة بالمقارنة مع الصورة المرسومة عن الفنان.



3. مال حبيبي مالو

لاقت أغنية "مال حبيبي مالو" للفنان سعد لمجرد نجاحاً هاماً عند صدورها، لكن حرب الانتقادات اندلعت بعدما ظهر الفنان في عرض راقص خلال حفل بث على التلفزيون المغربي، وصفه محتجون بـ"المخل"، ليضطر الفنان إلى الاعتذار بعده.


4. انتي باغية واحد

ولم يمنع النجاح منقطع النظير لأغنية "انتي باغية واحد" لسعد لمجرد من أن تتعرض لسلسلة مشاكل، على رأسها انتقادات لاذعة من إعلاميين خليجيين بعدما عرضته الفوضى بين المعجبات أثناء افتتاحه فندقاً في الكويت، إضافة إلى انتقال الأغنية إلى ردهات المحاكم بسبب خلاف مالي بين الفنان وموزع الأغنية ددجي فان.


5. درتي ليا الطيارة

اعتبر متابعون للفنانة أسماء المنور أغنية "درتي ليا الطيارة" "انزلاقاً" في مسارها، بعدما وصفوها بـ"الإسفاف"، و"تراجعاً عن مشوار الفنانة الطربي".



6. أغنية مغربية من حسين الجسمي؟

واستقبل مغاربة قرار حسين الجسمي أداء أغنية مغربية قريباً بكثير من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما التصقت بالفنان فكرة النحس التي تجلبها أغانيه، معبرين عن رفضهم لها، رغم أن الأمر لم يتعد السخرية إلى مطالب جدية.

7. با الحسن

وعاد "يوتيوب" ليحيي أغنية قديمة نُسبت إلى الفنانة الشعبية القديرة "الحاجة الحمداوية" تتضمن "كلمات خادشة وتعبيرات مسيئة"، الأمر الذي تسبب للفنانة بكثير من الانتقادات.

8. أغنية حاجيب

وعلى غرار الحاجة الحمداوية، انتشرت على الإنترنت أغنية نُسبت إلى الفنان الشعبي "حاجيب" بها ألفاظ جنسية.

9. المغرب المشرق

وأصدر الكويتي مصعب العنزي ملحمة مغربية تتغنى بالمغرب والملك، لاقت انتقادات في الوسط الفني وفئة من الجمهور، اعتبروا أن مصعب دخيل على الأغنية المغربية وأن الكلمات والألحان "ركيكة ولا ترقى إلى مستوى ملحمة".



10. تيغالين

وواجهت فرقة تيغالين المغربية اتهامات من قبل معجبين فالفن الكوري بسرقة ألحان أغنيتها "مثل مغربي" من أغنية كورية لفرقة "سوبر جينيور".

أغنية "تيغالين":


الأغنية الأصلية:

اقرأ أيضاً: بالفيديو: 6 كليبات عربية مسروقة من كليبات عالمية



المساهمون