35 عاماً على رحيل جون لينون:العالم لم "يتخيّل" بعد

عمرو إسماعيل

avata
عمرو إسماعيل
09 ديسمبر 2015
+ الخط -

تخيّل. عالم يعيش بسلام من دون حدود أو انقسامات دينية وجغرافية وجنسيات. تخيّل أن الإنسانية هي أن تعيش الناس حياةً غير مرتبطة بالمال والممتلكات المادية.

أغنية "تخيّل Imagine" لجون لينون، رسالة قوية مموهة بلحن لطيف وحالم. فلينون أدرك أن نهجاً أكثر ليونة من شأنه أن يوصل الأغنية إلى جمهور أوسع، يأمل أن يستمع إلى رسالته. و يا ليتها لم تصل.

 لينون شعر في وقت لاحق أن الأغنية كان ينبغي أن تكون تعاوناً بينه وبين يوكو أونو (حبيبته التي تزوجها عام 1969) بما أنه حصل على الفكرة الأولية من كتابها Grapefruit (صادر عام 1964)، وهو كتاب تعليمات، مع رسائل من نوع "تخيل السماء تبكي..." أو "تخيل أنك سحابة". في فيديو الأغنية، يرتدي لينون ملابس رعاة البقر وترتدي يوكو ملابس سيدة من الهنود الحمر. قد يكون الشكل هذا وحده نوعاً من رسالة حول التقاء الثقافات جنباً إلى جنب. ربما!




35 عاماً (8 ديسمبر/كانون الأول 1980) مرت على ذكرى مقتل جون لينون في نيويورك على يد مارك دايفيد تشابمان المتطرف، الذي قرر أنه عليه التخلص من جون لينون. تحديداً بعدما قال هذا الأخير إن "البيتلز أشهر من المسيح"، يومها علّق تشابمان أنه "لا يجب أن يكون أحد أكثر شعبية من المسيح"، مدعياً أن كلام لينون يتناقض مع ما يقوله عن الحب والسلام والعالم الخالي من الممتلكات الخاصة، بينما يمتلك هو ملايين وعقارات: "ضحك على الناس من أمثالي الذين يصدقون الأكاذيب ويشترون التسجيلات وبنوا جزءاً كبيراً من حياتهم حول موسيقاه... كنت أستمع إلى هذه الموسيقى وأغضب عليه، لقوله إنه لا يؤمن بالله... ولا بالبيتلز". قالها تشابمان الذي كانت لديه قائمه بالقتل تضم كلاً من جوني كارسون، مالرون براندو، والتر كرونكايت، إليزابيث تايلور، جورج سي سكوت، وجاكلين كينيدي. لكن من كل هذه القائمة، بدا العثور على جون لينون هو الأسهل.




في الصورة أعلاه، يبدو لينون مع قاتله، وهو يوقع له نسخة من ألبوم Double Fantasy. الصورة التقطها المصوّر Paul Goresh، وكات تشابمان قد طلب منه أن ينتظر، بعد الانتهاء من الصورة. كما طلب من فتاة مواعدته قبل ارتكابه الجريمة، لكن لا المصور انتظر، ولا الفتاة قبلت مواعدته، ليعلّق تشابمان لاحقاً قائلاً: "لو كانت تلك الفتاة قد قبلت دعوتي، أو أن المصور قد بقي، لم أكن لأقتل لينون في ذلك المساء. لكن ربما كنت سأحاول في يوم آخر".





35 عاماً على رحيل لينون وما زالت العنصرية والتطرف مسيطرين على العالم، وبشكل أسوأ وأوقح، على اختلاف الأديان والجنسيات والأعراق، وعلى اختلاف هويات المتطرفين وايديولوجياتهم. "تخيل عالما بدون دعاة سلام" نسخة 2015؟ أكتر واقعية ربما.

 

مطلع هذا العام أطلقت منظمة اليونيسيف حملة للفت الانتباه للتحديات التي يواجهها الأطفال حول العالم وجمع المال للمنظمة تضمن إطلاق الحملة فيديو imagine وقد ظهر فيه أكثر من 100 شخص، من ضمنهم موسيقيون، ممثلون ومشاهير وشخصيات رياضية، وكبار الشخصيات وجوقات الأطفال... فـImagine.  




(مصدر الصور: Getty، وصورة لينون مع تشابمان: فيسبوك)


اقرأ أيضاً: لولا الموسيقى

                                                                            

المساهمون