صبا مبارك: تأثرت باللاجئات السوريات

15 نوفمبر 2015
صبا مبارك( العربي الجديد)
+ الخط -
تحرُص الممثّلة الأردنيَّة صبا مبارك على المشاركة في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي المُنعَقدة دورته الـ 37 حالياً، وذلك انتظاراً لعرض فيلمها، "الثمن"، المشارك في المهرجان في قسم "آفاق عربية".
التقت "العربي الجديد" بصبا مبارك على هامش المهرجان، فقالت إنها تتمنّى بالطبع أن يحصل فيلمها على جائزة وإشادات من مشاهديه، وخاصة أنّها بذلت جهداً كبيراً في الفيلم، على حدّ تعبيرها.


وأضافت أنّها سعيدةٌ جداً أن تُقام دورة المهرجان في مثل هذا التوقيت العصيب الذي تمرُّ به مصر، كذلك شَعرت صبا بسعادةٍ لمجرّد تكريم نجومٍ بحجم فاتن حمامة وعمر الشريف ونور الشريف، "فهم جميعاً أساتذة تتلمذت على أيديهم، إن لم يكن بشكل مُباشر، فبالتأكيد طريق أعمالهم".

وعن مضمون فيلمها "الثمن" أوضحت: "الفيلم يرصد كيف أن الإنسان الذي يحاول دوماً أن يكون ضميرُه مستيقظاً يواجه أزمات في حياته".

وتطرَّقَت صبا للحديث عن دورها، قائلة إنَّها تجسّد شخصية لاجئة سورية تعيش في مصر، تواجه العديد من الصعوبات في حياتها. وفجأة، تتقابل مع شاب مصري أرمل فقد زوجته، فتعيش معه قصّة حبٍّ يتخلّلها العديدُ من الظروف، لأن القصّة تتوّلد في ظروف غير مناسبة لها، أسرياً ونفسيّاً واجتماعياً. ويقوم بتجسيد هذا الدور الممثل الشاب عمرو يوسف، والذي قالت عنه صبا إنَّه ممثّلٌ موهوبٌ وكان لها الحظ في مشاركته في هذا الفيلم، بجوار عددٍ من الفنانين الآخرين مثل صلاح عبد الله. الفيلم أخرجه هشام عيسوي ومن إنتاج شريف مندور، فيما قام بتأليف قصَّته أمل عفيفي.


وأضافت صبا أنّ الفيلمَ مليء بالأوجاع والآلام التي تعيشها المنطقة العربية كلها، "فجميعنا يعيش في أزمات وعراقيل في حياته". موضحة أنها تأثّرت نفسياً بشخصية اللاجئة السورية، وشعرَتْ بالفعل أنها لاجئة تركت بلادها وأرضها، "بسبب الحروب التي استنزفت من أيام عمرنا ومشاعرنا الكثير"، تقول صبا.


وعن عرض فيلمها في المهرجان، وعند سؤال صبا إذا ما كان الفيلم غير تجاري بل فيلم مهرجانات، قالت: "لا على العكس، فهو فيلم تجاري، لكنّه مختلفٌ من ناحية طرح القضايا الاجتماعية، ورغم أني لاجئة سوريّة في الفيلم، إلا أنّ الفيلم ليس عملاً سياسيّاً بل تدور أحداثه في إطار اجتماعي عادي".


الفيلم يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي يوم الخميس المقبل على المسرح الصغير، ويوم الجمعة على مسرح الهناجر، وكانت صبا أيضاً قد شاركت في مهرجان القاهرة السينمائي قبل ثلاث سنوات بفيلمها "مملكة النمل" مع المخرج شوقي الماجري، وحقق الفيلم الذي تطرّق إلى معاناة الشعب الفلسطيني نجاحاً كبيراً.


وعن الجديد في حياتها الفنية، أشارت إلى أنّ لديها بعض المشروعات السينمائية والتلفزيونية، مشيرةً إلى أنّها حالياً في مرحلة قراءة الأدوار، ولم تستقر على اختيار أي دور، وخاصّة أنها تتمنَّى تقديم عمل يكون على مستوى الأعمال التي سبق وقدمتها، إن لم يكن أفضل.

أقرأ أيضًا:عجلة الأفلام المصرية ..تدور من جديد
دلالات
المساهمون