كوكبة الزرافة تغزو كوكب الأرض خلال يومين

22 مايو 2014
غزو يستمرّ يومين
+ الخط -

كشف الرئيس السابق لجمعية الفلك في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، سلمان رمضان، أنّ الأرض "مقبلة خلال اليومين الآتيين على حدث فلكي جديد"، وقال لـ"العربي الجديد" إنّ "الكرة الأرضية ستشهد، للمرّة الأولى، زخّة من الشهب الجديدة التي تنطلق من كوكبة الزرافة ليلة 23 - 24 مايو/أيّار الجاري في موقع السماء الشمالية قرب القطب الشمالي".

وأضاف: "كما هو معلوم يُطلق على زخّات الشهب اسم الكوكبة التي تنطلق منها، ويكون مركز الإشعاع فيها، فنقول: شهب الجباريات نسبة إلى كوكبة الجبار، وشهب الدلويات والأسديات نسبة إلى برج الدلو والأسد وهكذا".

وعزا سبب الشهب إلى "مرور الكرة الأرضية في مسار أحد المذنبّات، حيث تدخل الحبيبات الترابية من بقايا ذلك المذنب إلى الغلاف الجوي فتحترق وتذوب، لنشاهدها مضيئة خلال ثوان معدودة بسرعة قد تقترب من 70 كيلومتراً في الثانية".

وتوقّع ألا يقلّ عدد الشهب التي يتوقّع مشاهدتها في الأجواء الصافية والبعيدة عن الإضاءة "عن 100 في الساعة وربما أضعاف ذلك العدد، ومتى وصل العدد إلى ألف تُسمَّى عاصفة شهب وليس مجرد زخّة اعتيادية". ولفت إلى أنّ "المذنب المسؤول عن هذه الظاهرة هو P209lLINER الذي يدور حول الشمس مرّة كلّ خمس سنوات وقد مرّ قرب الشمس خلال الأسبوع الأول من مايو/أيّار الحالي، بعد اكتشافه عام 2004".

وأشار إلى أنّ "الشهب الزائرة ستبلغ ذروتها ما بين الساعتين السادسة والثامنة صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيكون نهاراً في السعودية، بيد أنّه يمكن متابعة الحدث مع انتصاف الليل وحتّى في ليالٍ سابقة ولاحقة.. فالحدث يستحقّ"، مؤكداً أنّ "لا تأثير سلبياً إطلاقاً على الأرض أو ساكنيها". 

دلالات
المساهمون