العشرات يحتجون بالرباط ضد محاكمة أربعة صحافيين بقضية نشر: لا لكسر الأقلام

25 يناير 2018
22B8E1FB-DDAD-48B5-9B66-C7B7FD646739
+ الخط -
شارك عشرات الصحافيين والحقوقيين في وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، بالتزامن مع أولى جلسات محاكمة أربعة صحافيين بقضية نشر، فيما رفضت النقابة الوطنية للصحافة إحالة الصحافيين للمحاكمة، مشيرة إلى أنهم قاموا بـ"واجبهم في الإخبار بمعلومات صحيحة ودقيقة".

وأحيل الصحافيون عبد الحق بلشكر، وعبد الإله سخير، ومحمد أحداد، وكوثر زكي للمحاكمة، من دون احتجازهم، بتهمة "نشر معلومات" وتقارير حول أعمال لجنة تقصي حقائق برلمانية بشأن صندوق التقاعد الشهر الماضي.

ويعمل الصحافيون في أكثر من صحيفة ومواقع إلكترونية غير حكومية، نشرت تلك التقارير.

ورفع المشاركون في الوقفة، التي جاءت بدعوة من النقابة الوطنية للصحافة المغربية، شعارات تندد بالمحاكمة، و"التضييق" على الصحافة، وشارك فيها الصحافيون المتهمون. مطالبين بـ"الوقف الفوري" لمحاكمة هؤلاء الصحافيين، و"ضمان حرية التعبير ونشر الأخبار"، رافعين لافتات كتب عليها "لا لمتابعة الصحافيين ولا لكسر الأقلام الحرة".

وقررت المحكمة تأجيل القضية إلى الثامن من مارس/ آذار المقبل.

ونشر الصحافيون أخباراً حول لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان)، تشكّلت للتدقيق في صندوق التقاعد في البلاد. وجاءت المحاكمة إثر شكوى تقدم بها ضدهم حكيم بن شماس، رئيس مجلس المستشارين.

ورفضت النقابة الوطنية للصحافة، في بيان لها، إحالة الصحافيين للمحاكمة، مشيرة إلى أن الصحافيين قاموا بـ"واجبهم في الإخبار بمعلومات صحيحة ودقيقة".

وصادق مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي)، في يوليو/ تموز 2016، بالأغلبية على مشاريع قوانين إصلاح أنظمة التقاعد، وبينها رفع سن التقاعد من 60 عاماً إلى 63.

وصادق مجلس النواب على مشاريع القوانين، على الرغم من رفض بعض النقابات في البلاد هذه الإصلاحات، إذ سبق أن نظمت العديد من الاحتجاجات.

 (الأناضول، العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
تظاهرة شعبية في الرباط تضامناً مع غزة، 11 فبراير 2024(Getty)

مجتمع

أطلق "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، الأربعاء، عريضة وطنية تطالب بالتراجع الفوري عن اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.
الصورة
استياء في المغرب بعد رفض تكريم طالبة لارتدائها الكوفية الفلسطينية

مجتمع

لا يزال الجدل متواصلاً في المغرب بشأن رفض عميد كلية توشيح طالبة متفوقة في المدرسة العليا للتكنولوجيا، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية خلال حفل تكريم.
الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
المساهمون