هيمنة خليجية على جوائز المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس

06 مايو 2016
(تويتر)
+ الخط -
اختتمت في ساعة متأخرة من ليلة أمس، الدورة 17 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بمدينة الحمامات التونسية. وقد شهد حفل الاختتام توزيع الجوائز على الأعمال الفائزة في المسابقات الرسمية التي شارك فيها 230 عملاً إذاعياً وتلفزيونياً.


وهيمنت الإذاعات والتلفزيونات الخليجية على غالبية جوائز المهرجان، بحيث نالت الإذاعة القطرية الجائزة الثانية في مسابقة برامج الأطفال ببرنامج "آية في حكاية"، والجائزة الأولى في مسابقة برامج المرأة ببرنامج "مجلة الشهرزاد"، والجائزة الأولى في مسابقة البرامج الخاصة بالقضية الفلسطينية ببرنامج "زهرة المدائن".

ونالت الإذاعة الكويتية في المسابقة نفسها الجائزة الثانية ببرنامج "قدسنا عربية"، والجائزة الثانية في مسابقة برنامج المرأة ببرنامج "عالم المرأة"، والجائزة الثانية في مسابقة الدراما الاجتماعية بمسلسل "يمهل ولا يهمل".

الإذاعة التونسية، الشريك الرسمي لاتحاد إذاعات الدول العربية في تنظيم المهرجان، اكتفت بالجائزة الأولى في مسابقة الدراما الاجتماعية بمسلسل "من الضحية؟"، في حين عادت بقية الجوائز في المسابقات الإذاعية إلى إذاعة البحرين وإذاعة "بي بي سي" في مسابقة النشرة الإخبارية.

أما في مسابقة البرامج التلفزيونية، فقد حصلت المؤسسة القطرية للإعلام على الجائزة الأولى عن برامج الأطفال، تليها هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي. وفي مسابقة الومضات التوعوية والتنويه، فقد عادت الجائزة الأولى للتلفزيون الرسمي التونسي، الشريك في تنظيم المهرجان، والجائزة الثانية في المسابقة نفسها حصل عليها مناصفة تلفزيون دولة الكويت وشركة أبو ظبي للإعلام.

وعن مسابقة الوثائقي أو البرنامج التلفزيوني الخاص بموضوع مكافحة الإرهاب، حصلت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي على الجائزة الأولى، أما الجائزة الثانية فكانت مناصفة من نصيب تلفزيون دولة الكويت وشبكة الإعلام العراقي.



وفي فئة المسلسلات الاجتماعية، نال الجائزة الأولى المسلسل "نورا نورا" من إنتاج تلفزيون دولة الكويت، والجائزة الثانية حصل عليها مسلسل "ناعورة الهواء الجزء 2"، من إنتاج التلفزيون التونسي.

وقد شهدت هذه الدورة حصول تلفزيونات ناطقة باللغة العربية في بلدان غير عربية على جوائز هامة، مثل القناة العربية الدولية لتلفزيون الصين المركزي التي حصدت جائزة تقديرية في مسابقة المسلسلات الاجتماعية التلفزيونية، وحصول قناة "فرانس 24" على الجائزة الأولى في مسابقة الوثائقي أو البرنامج التلفزيوني الخاص بموضوع مكافحة الإرهاب عن عملها "الجهاد التحدي الفرنسي"، بالإضافة إلى قناة "دوتشي فيله" الألمانية التي حصدت الجائزة الثانية في مسابقة البرنامج الحواري عن برنامجها "شباب توك".


المساهمون