البشمركة تمنع الصحافيين من تغطية المعارك مع "داعش"

15 مارس 2016
المنع شمل قادة البشمركة أيضاً (Getty)
+ الخط -
أفاد المتحدث باسم قوات البشمركة، بأن تعليمات صدرت من القائد العام للبشمركة بمنع تواجد وسائل الاعلام في جبهات القتال، وذلك بهدف "الحفاظ على سلامة أفراد القوات". ويشمل المنع قيام أفراد البشمركة أيضاً بعمليات تصوير الجبهة.

وقال المتحدث باسم وزارة البشمركة، الفريق جبار ياور منده، في تصريح صحافي، "بناء على تعليمات من القائد العام للقوات المسلحة لإقليم كردستان، مسعود البرزاني، بمنع تغطية الوضع في الخطوط المتقدمة لجبهات القتال لقوات البشمركة في وسائل الإعلام وذلك حفاظاً على سلامة أرواح البشمركة الأبطال وضمان عدم تسرب معلومات حول سواتر الجبهات".

وأشار إلى أن "قرار منع تصوير وتغطية الوضع في الجبهات صدر، وأن أية وسيلة إعلامية أو حتى لقادة البشمركة سيكون بخلاف التعليمات الصادرة".

كما أوضح أن "التغطية الإعلامية التي كنا نراها عن جبهات القتال كانت نقلاً للمعلومات للعدو، كانت التغطية الإعلامية توفر تسهيلات للعدو، حتى أنه لم يكن بحاجة إلى تسيير طائرات بدون طيار لتصوير جبهات القتال التي تتواجد بها قوات البشمركة".

ولفت المتحدث باسم البشمركة إلى أن تعليمات مماثلة صدرت بمنع التصريح لوسائل الإعلام من قبل القادة والمسؤولين العسكريين.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي، عن خسائر البشمركة في الحرب ضد "داعش" منذ بدايتها في يوليو/ تموز 2014 وحتى الآن، وبينت أن 1400 من أفراد البشمركة قتلوا، وأصيب أكثر من ثمانية آلاف بجروح.

وتمتد الجبهات التي تقاتل فيها قوات البشمركة تنظيم "داعش" على مسافة تزيد على 1000 كيلومتر من أقصى شرق العراق في محافظة ديالى، وحتى الحدود العراقية السورية بمحافظة نينوى.

وتؤكد مصادر حكومية في الإقليم أن قوات البشمركة تمكنت من استرداد 98% من الأراضي التي كان تنظيم "داعش" قد استولى عليها في عام 2014، وقدرت المساحات التي تم استردادها من داعش بأكثر من 20 ألف كيلومتر مربع.



اقرأ أيضاً: سخرية وتكهن لقرار روسيا: "بوتين ينشق عن الأسد...وهذه هويتي"

المساهمون