تركيا تفرض تأشيرة على الصحافيين الروس

03 فبراير 2016
معاملة بالمثل بين البلدين (Getty)
+ الخط -
قررت تركيا فرض تأشيرات الدخول على الصحافيين الروس، اعتباراً من 15 فبراير/شباط الجاري.

وقال مصدر بالمكتب الصحافي للسفارة التركية في موسكو لوكالات أنباء روسية اليوم الأربعاء: "بناءً على مبدأ المعاملة بالمثل، يتعين على موظفي جميع وسائل الإعلام الروسية الذين ينوون السفر إلى تركيا في مهمات صحافية، اعتباراً من 15 فبراير/شباط، الحصول على تأشيرة الصحافيين، حتى لو لم تزد مدة المهمة عن ستة أشهر".

وكانت روسيا قد فرضت نظام تأشيرات الدخول على المواطنين الأتراك بدءاً من 1 يناير/كانون الثاني 2016، وذلك على خلفية حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" من قبل سلاح الجو التركي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ومنذ حادثة إسقاط الطائرة الحربية الروسية، تحولت تركيا إلى "العدو الأول" في مرآة الإعلام الروسي. ووصل الأمر إلى أن نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن مصدر بالأجهزة الاستخباراتية قبل أيام أن "جماعة "الذئاب الرمادية" اليمينية التركية قد يكون لها ضلوع في حادثة تحطم طائرة "أيرباص-321" في سيناء في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

من جهتها، قامت تركيا بترحيل فريق تصوير تابع لبرنامج "الموفد الخاص" المذاع على قناة "روسيا 1" الحكومية الروسية بعد توقيفه في محافظة هاتاي على الحدود مع سورية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.


اقرأ أيضاً: روسيا اليوم: بوتين حامٍ للإسلام!