أرملة أميركية تقاضي "تويتر"

15 يناير 2016
(تويتر)
+ الخط -

رفعت أرملة أميركي قُتل مؤخراً في اعتداء في الأردن، شكوى هذا الأسبوع ضد شبكة "تويتر" متهمةً اياها، بأنها استخدمت كوسيلة دعاية شجعت "التنامي الكبير" لتنظيم الدولة الإسلامية، "داعش".

وتتهم الأرملة في الشكوى، موقع "تويتر"، بتقديم دعم مادي للجهاديين من خلال منحهم وصولاً حراً لموقعها لنشر رسائلهم وتجنيد عناصر وجمع أموال.

وأوضحت المشتكية أن "هذا الدعم المادي كان حيوياً في تنامي تنظيم الدولة الإسلامية، "داعش"، ولتمكينه من شن هجمات ارهابية".

وكان زوج المشتكية وهو مدرب في مركز للشرطة في الأردن، قتل في تشرين نوفمبر/تشرين الثاني في 2015، مع مدرب آخر جنوب افريقي بيد شرطي أردني لا تزال دوافعه الحقيقية مجهولة.

وأكدت المشتكية أنه "من دون تويتر لم يكن من الممكن أن يحقق تنظيم الدولة الإسلامية، "داعش"، هذا التنامي الكبير في السنوات الأخيرة".

في المقابل قالت مجموعة "تويتر"، أن الشكاية "لا أساس لها". وأضاف المتحدث باسمها "نحن مثل باقي العالم روعنا بالفظاعات التي تنفذها مجموعات متطرفة وآثارها على الانترنت".

وتابع المتحدث "أن التهديدات العنيفة والترويج للارهاب لا مكان لها على تويتر كباقي المواقع الاجتماعية وقواعدنا واضحة بهذا الشان".

وأوضح أن "تويتر" تعول على فريق تحقيق في حسابات وتغريدات تمجد العنف وتعمل في هذا الصدد بالتعاون مع وكالات استخبارات.

وكان موظفون في "تويتر" تلقوا تهديدات بالقتل من تنظيم الدولة الإسلامية، "داعش"، لغلقهم حسابات على صلة بالتنظيم. لكن الدخول الحر لـ"تويتر"، يتيح لمستخدم تمّ تعليق حسابه أن يسجل مجدداً باسم آخر وهو تكتيك يستخدمه الجهاديون.

اقرأ أيضاً: "تويتر" يتيح البث المباشر من خدمة "بيريسكوب"

المساهمون