مصر: "الصحافيين" على صفيح ساخن

10 اغسطس 2015
أكثر من عامين على اعتقال شوكان (Getty)
+ الخط -
طالب مجلس نقابة الصحافيين كافة الصحف بتفعيل الاتفاق السابق والملزم لها بإخطار النقابة بكشوف تضم أسماء الصحافيين المكلفين بالتغطيات الميدانية وذلك لإخطار الجهات الرسمية بها لتسهيل مهمتهم وحمايتهم أثناء تأدية واجبهم المهني.

كما ناقش المجلس، الشكاوى المقدمة له من أسر الزملاء المحبوسين، بسبب تردي الأوضاع في أماكن الاحتجاز خاصة سجن العقرب، ومنع الزيارة، والعلاج عن بعض الزملاء في أماكن الاحتجاز المختلفة، مطالباً الجهات المختصة بتحسين أوضاع الصحافيين المحبوسين والمحتجزين وتوفير العلاج للحالات التي تحتاج لتدخل علاجي وطبي.

كما جدد المجلس طلباته المتكررة بتجميع الصحافيين المحبوسين في مكان حبس واحد لسهولة متابعتهم وتوفير الدعم القانوني والصحي لهم، مؤكداً أن عدداً منهم يحتاج لرعاية خاصة بسبب تدهور أوضاعهم.   

وأعلنت لجنة الحريات في نقابة الصحافيين المصرية، تنظيم مؤتمر صحافي يوم الأربعاء المقبل، بعنوان "عامان على حبس شوكان"، وذلك بالتعاون مع "حملة الإفراج عن شوكان".

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر، الذي تشارك فيه أسرة المصور الصحافي المصري، محمود أبو زيد الشهير بـ"شوكان"، تجاوز فترة حبسه احتياطياً للمدة المقررة قانوناً، والمقدرة بعامين حبس احتياطي في القانون المصري، كما يناقش المؤتمر أوضاع باقي الصحافيين المعتقلين، وتصاعد وتيرة القبض على الصحافيين في مصر.

في السياق ذاته، أعرب مجلس نقابة الصحافيين المصرية، في اجتماعه مساء أمس عن "قلقه من تصاعد الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون خلال ممارستهم لمهنتهم وتصاعد ظاهرة القبض على عدد كبير من الزملاء النقابيين وغير النقابيين خلال الفترة الأخيرة وإحالتهم للنيابة بتهم لا علاقة بممارستهم لمهنتهم".

وضرب مجلس النقابة مثلاً بالقبض على ثلاثة من الزملاء في صحيفة "المصريون" منذ عدة أيام، والقبض على ثلاثة آخرين أمام مشرحة زينهم أثناء تأديتهم لعملهم.. وطالب المجلس الجهات المختصة بضرورة توفير المناخ المناسب لعمل الصحافة والتحقيق في الاعتداءات التي تعرض لها الصحافيون خلال الفترة الأخيرة.
المساهمون