عيسى يتهم السعودية بتخريب مصر: طمعانة في أبو الليف!

29 يوليو 2015
سخرية من كلام عيسى على مواقع التواصل (تويتر)
+ الخط -
"رجعت ريما لعادتها القديمة"... بهذا المثل الشعبي عملت الأذرع الإعلامية في مصر، إذ عادت بعض رموزه، وعلى رأسهم الإعلامي ابراهيم عيسى، لشن الهجوم اللاذع على المملكة العربية السعودية.

العلاقات السعودية المصرية أصبحت كالكرة، يتلاعب بها الدبلوماسيون والإعلاميون بنظام "خد وهات". فبعد فترة من الشد والجذب، وإن لم يكن على المستوى الرسمي، جاء وزيرا خارجية البلدين عادل الجبير، وسامح شكري في زيارة الأخير للرياض، ليؤكدا أن "كله تمام". لكن أذرع السيسي الإعلامية ردت كرة الدبلوماسية، بدايةً من "كاهنها الأكبر" محمد حسنين هيكل، الذي شن هجوماً على السعودية والملك سلمان بن عبدالعزيز.
ورغم محاولات البعض للتهدئة، والتقليل من قدر هجوم "عرّاب العسكر"، جاء مقال رئيس تحرير الجريدة الرسمية الأولى، "الأهرام"، ليستكمل خط الهجوم اللاذع على السعودية، إلى حد "اتهام سياسة المملكة بخدمة المشروع الصهيوني الأميركي في المنطقة"، على حد تعبيره.

عيسى، وفي برنامجه 25/30 على فضائية ontv، قدم وصلة اتهامات شديدة للسعودية، فاتهمها بـ"تمويل الدواعش، والسلفيين، والوهابيين، الذين حولوا مصر المتنورة لصحراء ثقافية"، على حد وصفه.

ورأى عيسى أنّ السعودية مسؤولة عن "التخلف والرجعية والغبار، الذي أصاب مصر باستخدام أموال النفط، في نشر فكر ورؤية البداوة والصحراء". وطالب مصر بما يشبه الثورة على المملكة ونفطها، ونفض غبارها، لـ"تعود مصر متقدمة متحررة".


من وجهة نظر مستخدمي مواقع التواصل، فكلام عيسى يحمل معاني تصل لإعلان "حرب فكرية على الدولة الخليجية"، في ما يعدّ "هجوماً لا يعقل أن يكون بدون توجيه النظام، أو على الأقل بوجود ضوء أخضر يسمح به". وشن العديد من رواد منصات التواصل هجوماً لاذعاً على عيسى، تزعمه في الأغلب السعوديون.

وربط الناشط السعودي ياسر الحميدي، بين هجوم عيسى على المملكة و"انقطاع الرز الخليجي". فيما أرجع البعض هجوم عيسى على المملكة من جديد لإتفاق إيران النووي، ومحاولات إدارة السيسي للتقارب مع إيران، فقال محمد: "جتله التعليمات بسرعة بالضرب في السعودية بعد ما الرز الخليجي خلص والإيراني هيحل محله".
وسخر البعض من ادعاءات عيسى عن تخريب السعودية للثقافة المصرية، فقال عادل: "ابراهيم عيسى بقولك ان السعودية بتمول داعش عشان تخلي مصر صحرا ثقافية! ده على أساس اننا كنا ألمانيا ولا فرنسا؟ ولا السعودية طمعانة في الهام وأبو الليف؟".


اقرأ أيضاً: "حفلة" على هيكل بعد هجومه على السعودية: "الديناصور خرف"
المساهمون