ONTV على"يوتيوب": السيسي قائد الانقلاب

06 فبراير 2015
حلقة جابر القرموطي كانت هي الحدث (يوتيوب)
+ الخط -

مجدداً ورغم السيطرة التامة لمؤيدي الرئيس عبدالفتاح السيسي على منظومة الإعلام في مصر، يحصل اختراق لرأي معارض. وهذه المرة الاختراق كان على قناة "أون تي في"، وعلى قناتها الخاصة على موقع "يوتيوب" تحديداً. إذ خلال حلقة "مانشيت" مع جابر القرموطي، تطرق الأخير إلى ما كتبته جريدة "الفجر" القاهرية، عن إلغاء جامعة الأزهر لامتحاناتها بسبب رسوب نجل اللواء ممدوح شاهين ــ النجم الثاني للتسريبات ــ في امتحان الدكتوراه.

وعند نقل الحلقة على "يوتيوب" وصف مدير حساب القناة على "يوتيوب" الصحيفة بـ"المؤيدة للانقلاب"، ووصف اللواء شاهين بمستشار قائد الانقلاب، أي السيسي، مفضلاً عدم الاستعانة بالنص الخاص بالحلقة، الذي عادة ما يتم نقله حرفياً على "يوتيوب".

مدير "السوشيال ميديا" في القناة، لم ينتبه لمحتوى الوصف الخاص بالفيديو، ونشره على الصفحة الخاصة بها على "فيسبوك" و"تويتر"، وعندما أدرك الخطأ قام بتعديل وصف الفيديو على "يوتيوب"، ولم ينتبه للتعليقات عليه، التي تؤكد المحتوى المحذوف. ولم ينتبه أيضاً إلى التدوينة الخاصة بالفيديو التي ظلت لفترة على صفحة "فيسبوك".

الناشطون التقطوا الاختراق سريعاً، وقاموا بتسجيله عبر فيديو فيه شرح تفصيلي للواقعة، ولمحتوى الفيديو والوصف الخاص به على صفحة "فيسبوك"، وتعليقات الزوار على "يوتيوب"، التي تؤكد الواقعة. وأعادوا نشره على كل مواقع التواصل قبل أن تنتبه إدارة "السوشيال ميديا" في القناة، وتحذف الفيديو، وترفعه من جديد، بعد حذف التدوينة الخاصة به.

والناشطون على مواقع التواصل استقبلوا الواقعة بالكثير من السخرية والترحيب، فقال أحدهم: "أون تي في اتضربت يا رجالة، ونجيب ساويرس طلع إخوان"، وقال آخر: "ساويرس طلع خلية نايمة وأخيراً صحي".

ويأتي ذلك بعد مجموعة مواقف معترضة على ممارسات النظام الحالي في القنوات الخاصة. نذكر منها تحديداً حساب قناة "التحرير" على مواقع التواصل الذي أعلن مديره الانحياز للشرعية عقب الثلاثين من يونيو/حزيران 2013، الذي أعقبه عزل الرئيس محمد مرسي.

إلى جانب طبعاً مقدمة النشرة الإخبارية النارية المرتجلة التي قدمها الصحافي والإعلامي في قناة "أون تي في" أحمد خير الدين احتجاجاً على براءة المخلوع محمد حسني مبارك، وتحية لشهداء الثورة. تبعته بعدها عايدة السعودي من "راديو هيتس".

المساهمون