"داعش" والسويس وانتهاكات الشرطة أبرز عناوين الصحف المصرية

30 اغسطس 2014
توقيف أعضاء "وايت نايتس" أخذ مساحة على الصفحات الاولى
+ الخط -

تشابهت العناوين الرئيسية لصحف القاهرة، الصادرة اليوم السبت، وكانت أهم العناوين، تنظيم "داعش مصر" والرؤوس المقطوعة، مشروع حفر قناة السويس، انتهاكات أمناء الشرطة في الصحف المصرية، اضافة الى العلاقة مع الولايات المتحدة والتعاون في مجال الارهاب.

"الأهرام"، الصحيفة الرسمية، جاء عنوانها الرئيسي حول تصريحات رئيس الحكومة إبراهيم محلب التي قال فيها: "مصر على الطريق الصحيح"، وشرح تفاصيل هذا الطريق بقوله: "المشروعات القومية تتحقق على أرض الواقع.. وانخفاض بمعدل البطالة".

ثم انتقلت تصريحات رئيس الحكومة لإبراز تعليمات الرئيس (عبد الفتاح السيسي) فقال: "الرئيس أوصاني بالباعة الجائلين.. والترجمان مرحلة مؤقتة".

ونشر خبر أسفل الموضوع الرئيسي عنوانه: "أوباما: ليس لدينا استراتيجية لمواجهة داعش". وإلى جواره خبر عن الموضوع الذي بالغ الإعلام في الاحتفاء به: "السيسي يستجيب لأسرة الشهيد وينقل رفاته لمقابرها"، والمقصود الرفات الذي تم اكتشافه لأحد الجنود المصريين الذين استشهدوا في حرب أكتوبر 1973، أثناء حفر مشروع قناة السويس الجديد. وتنشر الصفحة الأولى خبرا عن توزيع القوات المسلحة حصصا تموينية على 5 ملايين من الفقراء والمهمشين.

أما "اليوم السابع"، فلقد فاجأت القراء بعنوان رئيسي أعلى صفحتها الأولى عن سبق للجريدة لم توضح مصدره، يقول: "رسالة الكتاتني لماضي تكشف صفقة الإخوان والحزب قبل انتخابات البرلمان". وجاء في الخبر أن "القيادي الإخواني طلب من أبوالعلا وسلطان الانسحاب صوريا للدفع بأعضاء الجماعة على قوائم الحزب".

واهتم العنوان الرئيسي للجريدة بـ"انتفاضة في الداخلية لمواجهة تجاوزات الأمناء"، وتمثلت هذه الانتفاضة، بحسب الخبر، بـ"وقف أمناء شرطة واقعة الخانكة عن العمل 3 شهور والنيابة تحبسهم 15 يوما ..واللواء إبراهيم يفحص ملفا كاملا بكل الانتهاكات". وهناك خبر رئيسي آخر عن الأجهزة الرقابية التي تسعى لتقديم 40 تقريرا عن قضايا فساد لرئيس الدولة". ويذيل الصفحة الأولى خبر عن حجز الداخلية لـ 36 من أعضاء "وايت نايتس" (أعضاء الألتراس لنادي الزمالك).

أما جريدة "الوطن" فجاء عنوانها الرئيسي "قرية الأبطال.. نوبة جديدة تنتظر التهجير من شط القناة"، ويتضمن الخبر معاناة الأسر التي وقع حظها في طريق الحفر لمشروع قناة السويس الجديد. وجاء في صدر الصفحة الأولى خبر يتحدث عن ضربة جديدة للداخلية ضد"داعش"، تمثلت في"الكشف عن شبكة أبو البراء لتجنيد الشباب في التنظيم الإرهابي".

وجاء أسفل هذا الخبر عنوان لموضوع يقول "العثورعلى جثة سادسة مذبوحة في سيناء والقبض على 20 إرهابيا"، في محاولة واضحة من الجريدة للربط بين أحداث سيناء وتنظيم داعش.

وبجوار خبر "داعش"، خبر آخر عن وقف أمناء الشرطة المتهمين بالتمثيل بجثة الخانكة، عن العمل. ثم جاء خبر صغير في أسفل الصفحة الأولى نقلا عن صحيفة سعودية يقول:"الأيام المقبلة ربما تشهد حل أزمة الخليج مع قطر". اللافت أن "الوطن" نقلت في عدد امس عن ديبلوماسي سعودي تهديدا بتصعيد الأمور في الأيام المقبلة مع قطر!

جريدة "الوفد" الحزبية عادت للكلام عن أزمة الكهرباء، لكنها مع تحليل جديد لسبب الأزمة وهو كما تقول "الفساد"، وليس الإرهاب ولا أعمال التخريب كما تحدثت في الأيام السابقة معظم الصحف. ونقلت الجريدة عن الجهاز المركزي للمحاسبة قوله: "انقطاع التيار بسبب عيوب فنية لمحطات دخلت الخدمة في عهد مرسي"، لكن الجريدة تحاشت أن تذكر أن هذه المحطات التي دخلت الخدمة في عهد مرسي تم بناؤها في عهد مبارك.

أهم العناوين والأخبار في الصفحة الأولى كانت عن "مصادر بالتعليم تتوقع تأجيل بدء الدراسة بالمدارس لـ 11 أكتوبر (تشرين الأول)". وموضوع عن "دولة أمناء الشرطة"، في تعليقها على قضايا الانتهاكات التي كثرت، ونجومها أمناء شرطة في الداخلية. وموضوع أخر عن "إجبار" مصر الولايات لمتحدة للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب. وأضاف العنوان: "الرئيس الاميركي يستعد لزيارة المنطقة". ونشرت الجريدة خبرا محليا يقول: "علقة ساخنة للوايت نايتس من الأهالي في شبرا". (الاهالي تعبير رسمي للبلطجية).

جريدة "المصري اليوم" تحدثت عن "القاهرة الغائبة" عن التطورات المعمارية المنتظرة للقاهرة. وكان الموضوع الرئيسي في الصفحة الأولى يقول: "التمويل والماء في الطريق للقناة...طبع عشرة ملايين شهادة استثمار، بدء مد مياه الشرب إلى الضفة الشرقية". وأشارت الصحيفة الى قطع الرؤوس في سيناء على يد إرهابيين.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن وزير المياه الأثيوبي قوله "مصر لم تطلب وقف بناء سد النهضة او تقليل حجمه"، في تصريح صادم عن مشكلة "سد النهضة". ونقلت الصحيفة عن وكالات الأنباء خبرا يقول: "تفريق الشرطة التركية لمتظاهرين محتجين على انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان".

دلالات
المساهمون