أماني الخياط تشتم المغرب... ثمّ تعتذر

17 يوليو 2014
تغريدة الاعتذار (تويتر)
+ الخط -
أماني الخياط تضرب من جديد، وهذه المرة بشنّها هجوماً عنيفاً على المغرب. قالت: إن اقتصاد المملكة يقوم على الدعارة، وإنها معروفة بارتفاع نسبة المصابين بمرض الـ"إيدز" بين مواطنيها.
ثمّ انتقلت لتنتقد الملك المغربي، محمد السادس، قائلة: إنه يلتفّ على  الربيع العربي، متّهمة إياه بالتآمر مع الإسلاميين وإشراكهم في الحكم خوفاً من وصول الثورات إلى بلاده وتهديد عرشه. ومباشرة دخلت الخياط "في قلب الحدث" منتقدة موقف المغرب "الملتبس" كما سمّته تجاه ما يحصل في غزة.
الخياط التي برعت في تأدية "دورها الوطني" منذ اندلاع العدوان على غزة، استعرضت أسماء عدد من الدول التي تقول إن "الإخوان المسلمين" يشاركون في حكوماتها، والتي تحاول حركة "حماس" التواصل معها لكسر الحصار المفروض على القطاع.
ولم تكد تنتهي حلقة برنامج "صباح أون" على قناة "أون تي في" حتى انتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، فتعرّضت الخياط لهجوم شرس من الناشطين المغاربة والمصريين. هكذا خاطب العشرات مالك القناة، نجيب ساويرس، عبر حسابه على "تويتر" وطالبوه بطرد الخياط أو محاسبتها. وردّ ساويرس بدوره مؤكداً، أن المحطة ستفتح تحقيقاً مع الخياط مطالباً برابط للحلقة لمشاهدتها. كذلك أطلق الناشطون أكثر من وسم
يهاجمون فيه الإعلامية المصرية، بينها "#الإعلامية_المتصهينة_أماني_الخياط_تسب_المغرب" و"#اطردوا_أماني_الخياط". فسخروا منها وانتقدوها. وكان لافتاً انتقاد بعض الإعلاميين لخطاب زميلتهم، ومن بين هؤلاء الإعلامية، رانيا بدوي، التي سارعت إلى التنصل مما فعلته زميلتها، فكتبت "قد نتفق أو نختلف... لكن أماني الخياط لا تمثّل إلا نفسها وفائق الاحترام  للشعب المغربي". وقام بعض المغردين المصريين بالاعتذار من المغاربة، فكتب حازم بركات "أنا بتأسف عن اللي قالته أماني الخياط في حق الشعب المغربي إحنا آسفين وحقكم علينا". لكن الموضوع لم ينته هنا. بل استيقظ المغردون على سلسلة تغريدات لأماني الخياط على حسابها على "تويتر" تعتذر فيها من الشعب المغربي "عن سوء الفهم الذي حصل... وحقكم على رأسي أنا كنت أعلق على من يستغلون الدين". لكن حتى الساعة يبدو أن اعتذارها لم يلق آذاناً صاغية.
 
 
 
دلالات
المساهمون