موسيقى أفلام الكرتون.. برم برم برم

02 ديسمبر 2016
(في جلسة توقيع فيلم النمر الوردي، تصوير: شين غريستزنيجر)
+ الخط -
لم تكن الموسيقى جزءًا من أفلام الرسوم المتحرّكة حتى العقد الثالث من القرن العشرين، ولكن ما إن استخدم فلايشر الموسيقى التصويرية في سنة 1926، في فيلم My Old Kentucky Home، حتى باتت الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من أفلام الكرتون، يشارك في صناعتها كبار الموسيقيين حول العالم.

ولأن الرسوم المتحركة عادةً ما تكون موجهة للأطفال، فإن الموسيقى التصويرية التي ترافقها تتسم بالخفة والجمال، ونشعر بالتفاؤل والسعادة عندما نستمع إليها مجددًا، ربما لأنها تعيد إلينا ذكريات الطفولة الجميلة، ومن أجمل المقاطع الموسيقية المستخدمة في أفلام الرسوم المتحركة.

ميكي ماوس
إضافةً لجمالية الموسيقى في سلسلة "سيمبوت ويلي" التي ابتكرتها "والت ديزني"، فإن لها أهمية تاريخية أيضًا، فهي أول موسيقى بُنيت على التأثيرات الصوتية للعناصر المرئية التي نشاهدها على الشاشة، فتزامنت مع الحركة، وشاركت في صناعة المعنى. وكان ذلك سنة 1928، أي بعد استحداث عنصر الموسيقى التصويرية في الرسوم المتحركة، وهي من تأليف بيرت لايتون وفرانك لايتون.


النمر الوردي
رغم أن سلسلة "النمر الوردي" لم تستمر طويلًا، فهي بدأت سنة 1964، وتوقّفت عام 1980، إلا أن شخصية النمر الوردي الذي يتسبّب بالمشاكل لكل من حوله دون أن يصاب بأذى، لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حول العالم، ويرى البعض أن السبب يعود في ذلك لموسيقى الجاز التي رافقت السلسلة، والتي ألفها الموسيقي الأميركي هنري مانشيني. فالموسيقى تناغمت مع عالم الألوان الزاهية للشخصيات في السلسلة، واستطاعت أن تساهم برسم صور شعرية نادرًا ما نراها في أفلام الرسوم المتحرّكة.


توم وجيري
استطاعت سلسلة "توم آند جيري"، التي بدأت سنة 1940، أن تكون الرائدة في عالم الرسوم المتحرّكة لسنوات طويلة، وأن تقتحم طفولة الأجيال المتلاحقة وتحتل مكانة فيها رغم الحركات العنيفة، ومن أفضل مكوّنات هذه السلسلة الموسيقى التي قام سكوت برادلي بتأليفها، بالمزج بين أنماط موسيقية مختلفة، وهي الموسيقى الكلاسيكية والجاز والبوب، وكان لهذه الموسيقى المضحكة دور كبير في تخفيف الأثر السلبي للصورة القاسية في الكثير من الحلقات، وكذلك فإن استخدام مقطوعات عالمية لكبار الموسيقيين عبر التاريخ، مثل شوبان وشتراوس، زاد من قيمة الموسيقى التصويرية في السلسلة ومن جماليتها.


الكابتن ماجد
عادةً ما تمتاز الموسيقى المرافقة للمشاهد الرياضية بالحماسية، إلا أن سلسلة "الكابتن ماجد"، التي تتحدّث عن الطموح الفردي والجماعي في عالم كرة القدم، من خلال استعراض المباريات ببطء شديد، تتخلله الدراما والذكريات، لم تلجأ لهذا النوع من الموسيقى، بل لجأت لموسيقى من نمط "السوفت روك" الأكثر رومانسية وهدوءًا، لتلائم لحظات الذكريات القاسية والجميلة، ولعبت هذه الموسيقى دورًا كبيرًا في تعاطف الجمهور مع حكايات لاعبي كرة القدم، والموسيقى من تأليف الموسيقي الياباني ميتشيهيكو أوهاتا.


سلام دانك
تعتبر سلسلة "سلام دانك" التي أنتجت بين سنتي 1990 و1996، من أفضل الرسوم المتحركة التي تصور حياة الرياضيين والمنافسة والإثارة التي يعيشونها في ساحات اللعب، وتلعب الموسيقى التصويرية في المسلسل، التي ألفها تيتسورو أودا، دورًا كبيرًا في خلق الإثارة والحماس بالنسبة للمتابعين، بسبب إيقاعها السريع والانفعالي. وأحدث المسلسل ككل ثورة في عالم كرة السلة في اليابان، ولذلك حصل على الثناء من اتحاد كرة السلة في اليابان، بسبب مساهمته بتشجيع الجيل الجديد على ممارسة هذه الرياضة.


المحقق كونان
تمتاز سلسلة "المحقق كونان" بوجود عدد كبير من مقاطع موسيقى الروك المتنوعة، التي ترافق الأحداث المثيرة. حيث خصص المؤلف الموسيقي الياباني كاتسو أونو لكل شخصية موسيقى ملائمة ترافقها، ولكل مكان موسيقى خاصة به أيضًا، إضافةً للموسيقى الحماسية العامة في بداية ونهاية كل حلقة، واستطاعت هذه المقاطع الموسيقية القصيرة أن تلعب دورًا حاسمًا بالإثارة وتسارع الأحداث. وبالإضافة للموسيقى التصويرية المميزة التي ألفها أونو، توجت السلسلة بالعديد من الأغاني والمقاطع الموسيقية لأشهر الموسيقيين في اليابان، مثل زارد، وكيوكو، وبي زد.



ليدي أوسكار
استطاعت الرسوم المتحركة اليابانية - الفرنسية "ليدي أوسكار" التي بدأت سنة 1979، أن تكتسب شهرة عالمية، بسبب تناولها لمواضيع شيقة كالفروسية والحب وقضايا المرأة بأسلوب طفولي مبتكر. وأضافت الموسيقى التصويرية، التي ألّفها الفرنسي ميشيل ليغراند رونقًا خاصًا أغنى تفاصيل الحكاية، وأعطاها حسًا رومانسيًا عاليًا، لتتميز عن باقي المسلسلات الكرتونية التي أنتجت في نفس الحقبة.

غريندايزر
لم يلقَ مسلسل "غريندايزر" نجاحًا باليابان وباقي دول العالم، مقارنةً بالنجاح الكبير الذي حققه في الوطن العربي، بل إن المسلسل لم ينتج منه سوى جزء واحد، وعرض في اليابان في سنتي 1975، وسنة 1976، ولكنه عاد للحياة بعد أن عرض في الوطن العربي في بداية الثمانينات، وجذبت موسيقى الروك المستخدمة فيه أبناء ذلك الجيل، وزادت من شعبية المسلسل والموسيقى فيه، أغنية الشارة التي أداها المغني اللبناني الشهير سامي كلارك.

بوكيمون
ألف موسيقى لعبة الفيديو "بوكيمون"، المؤلف الياباني جونيشي ماسودا، وطورها فيما بعد لتلائم سلسلة الرسوم المتحركة التي انبثقت منها، وقد لاقت الموسيقى الإلكترونية التي رافقت السلسلة رواجًا كبيرًا، ولاسيما بعد أن أعيد توزيعها، ودمجت فيها الموسيقى الإلكترونية بضربات الغيتار الكهربائي الصاخبة، والتي أعطت طابعًا حماسيًا، لا نلمسه عادةً بموسيقى ألعاب الفيديو.

ماوكلي
وكذلك أيضًا، فإن مسلسل الكرتون الياباني "ماوكلي"، المأخوذ عن رواية "كتاب الأدغال"، لم ينتج منه سوى جزء واحد، أنتج سنة 1989، ونقل إلى العربية سريعًا بسبب الشعبية التي حققها عالميًا، واستطاعت مقاطع الموسيقى التصويرية فيه أن تحتل مكانة كبيرة لدى عشاق أفلام الكرتون، ولاسيما المقطوعة المرافقة لشخصية النمر شريخان، التي تعطي الشخصية طابعًا من الأسطورة والقداسة.

المساهمون