بينما ظلت غالبية الأغاني المغاربية حبيسة المحلية، أو توسعت عند الجيران القريبين أو نحو أوروبا، تجاوزت أعمال قليلة أخرى حاجز اللهجة والإيقاعات وانتقلت إلى مسامع الجمهور في المنطقة العربية كلها. إليكم عينة من هذه الأغاني قديمها وجديدها.
دي دي - الشاب خالد
بعد الحرب الأهلية في لبنان وبالتزامن مع عاصفة الصحراء الأميركية في الخليج والإرهاب في الجزائر، تعرّف العرب إلى موسيقى "دي دي" للشاب خالد، وبفضلها اكتشف المشرق موسيقى "الراي". ولمن لا يعرف معنى عبارة "دي دي"، فهي ببساطة "خذ خذ".
عبد القادر يا بوعلام - الشاب خالد، فضيل، ورشيد طه
صارت أغنية "عبد القادر يا بوعلام" جزءاً من المخزون الغنائي العربي. نجحت الأغنية في أن تشكّل جسراً موسيقياً بين جميع الثقافات الغنائية العربية، ولم يعد مستغرباً أن تجد هذه الأغنية في أحد الأعراس الأردنية أو الفلسطينية أو المصرية.
إنتي باغية واحد - سعد لمجرد
نقلت هذه الأغنية سعد لمجرد من مرتبة الفنان المغربي المحلي إلى نجم تصرخ من أجله المعجبات في مولات الخليج حيث صار حاضراً بقوة. الأغنية أحدثت تغييراً جذرياً في الإيقاع المغربي وتحول أسلوبه إلى تيار كامل مع السنوات.
لمعلم - سعد لمجرد
نقلت هذه الأغنية سعد لمجرد إلى مستوى أعلى، حيث انتشرت في كل دولة عربية وحققت أرقاماً قياسية من المشاهدات على "يوتيوب".
يا ليلي - بلطي وحمودة
على ذكر المشاهدات القياسية، حققت أغنية مغني الراب التونسية هذه رقماً قياسياً بتجاوزها أكثر 600 مليون مشاهدة في "يوتيوب"، ومن التعليقات والإعادات والصدى الإعلامي، يبدو أن العرب في أكثر من دولة أحبوها ويرددونها.
اقــرأ أيضاً
زينة - بابيلون
أُعيد أداء هذه الأغنية الجزائرية بأشكال عدة في "يوتيوب"، وجذبت جمهوراً من المشرق والمغرب، وتجاوز عدد مشاهداتها المئة مليون مشاهدة.
لاموني لي غاروا مني - الهادي الجويني
الفنان التونسي لطفي بوشناق حاضر في الساحة الفنية في كل الدول العربية، ويصعب إيجاد عربي لا يعرف أغنية "لاموني لي غاروا مني" التي أعاد أداءها.
سيدي منصور - صابر الرباعي
أحيا صابر الرباعي هذه الأغنية من التراث التونسي وعرّف العرب عليها عبر القنوات الفضائية والإذاعات المحلية.
إناس إناس - رويشة/حمزة نمرة
كانت "إناس إناس" الأمازيغية معروفة لدى الجمهور المغربي أساساً، لكنها استطاعت الوصول إلى الجمهور العربي الواسع بعد أن أعاد أداءها حمزة نمرة في برنامج "ريميكس" عبر شاشة التلفزيون العربي.
بعد الحرب الأهلية في لبنان وبالتزامن مع عاصفة الصحراء الأميركية في الخليج والإرهاب في الجزائر، تعرّف العرب إلى موسيقى "دي دي" للشاب خالد، وبفضلها اكتشف المشرق موسيقى "الراي". ولمن لا يعرف معنى عبارة "دي دي"، فهي ببساطة "خذ خذ".
عبد القادر يا بوعلام - الشاب خالد، فضيل، ورشيد طه
صارت أغنية "عبد القادر يا بوعلام" جزءاً من المخزون الغنائي العربي. نجحت الأغنية في أن تشكّل جسراً موسيقياً بين جميع الثقافات الغنائية العربية، ولم يعد مستغرباً أن تجد هذه الأغنية في أحد الأعراس الأردنية أو الفلسطينية أو المصرية.
إنتي باغية واحد - سعد لمجرد
نقلت هذه الأغنية سعد لمجرد من مرتبة الفنان المغربي المحلي إلى نجم تصرخ من أجله المعجبات في مولات الخليج حيث صار حاضراً بقوة. الأغنية أحدثت تغييراً جذرياً في الإيقاع المغربي وتحول أسلوبه إلى تيار كامل مع السنوات.
لمعلم - سعد لمجرد
نقلت هذه الأغنية سعد لمجرد إلى مستوى أعلى، حيث انتشرت في كل دولة عربية وحققت أرقاماً قياسية من المشاهدات على "يوتيوب".
يا ليلي - بلطي وحمودة
على ذكر المشاهدات القياسية، حققت أغنية مغني الراب التونسية هذه رقماً قياسياً بتجاوزها أكثر 600 مليون مشاهدة في "يوتيوب"، ومن التعليقات والإعادات والصدى الإعلامي، يبدو أن العرب في أكثر من دولة أحبوها ويرددونها.
زينة - بابيلون
أُعيد أداء هذه الأغنية الجزائرية بأشكال عدة في "يوتيوب"، وجذبت جمهوراً من المشرق والمغرب، وتجاوز عدد مشاهداتها المئة مليون مشاهدة.
لاموني لي غاروا مني - الهادي الجويني
الفنان التونسي لطفي بوشناق حاضر في الساحة الفنية في كل الدول العربية، ويصعب إيجاد عربي لا يعرف أغنية "لاموني لي غاروا مني" التي أعاد أداءها.
سيدي منصور - صابر الرباعي
أحيا صابر الرباعي هذه الأغنية من التراث التونسي وعرّف العرب عليها عبر القنوات الفضائية والإذاعات المحلية.
إناس إناس - رويشة/حمزة نمرة
كانت "إناس إناس" الأمازيغية معروفة لدى الجمهور المغربي أساساً، لكنها استطاعت الوصول إلى الجمهور العربي الواسع بعد أن أعاد أداءها حمزة نمرة في برنامج "ريميكس" عبر شاشة التلفزيون العربي.