تفتح أول زهرة مزروعة في الفضاء الخارجي

21 يناير 2016
نجاح التجربة شجّع على زراعة الطماطم في الفضاء (تويتر)
+ الخط -


أعلن رائد الفضاء سكوت كيلي أول من أمس عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر" عن تفتح أول زهرة جرت زراعتها في الفضاء، وأرفق الإعلان بصورة لها، وهي من نوع "الزينيا" وذات لون برتقالي فاقع، وتم اختيار هذا النوع بالذات لأنه يحتاج إلى ظروف نمو يمكن توفيرها في القواعد الفضائية.

وكانت الزهرة قد وضعت في آلة "فيجي" التي تم البدء باستخدامها في السابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك بعد نجاح تجربة زرع السلطة التي تم القيام بها في نفس القاعدة الفضائية قبل فترة، إلا أن نجاح زراعة الزهرة لم يكن مضمونا بسبب ما تحتاجه من اهتمام ورعاية عكس نبات السلطة الذي كان من السهل الحصول على نتائج إيجابية من خلاله. وقد استدعى الأمر نحو ستين يوماً للحصول على زهرة واحدة.

وكانت شركة أوربيتاك وراء صناعة آلية الزراعة الفضائية المستخدمة، والتي تحتوي على قاعدة وسقف مضاء بمصابيح صغيرة، ومزودة بأنابيب لتزويدها بالماء والمواد الضرورية للنمو، في حين تولى رائد الفضاء سكوت كيلي أمر الاعتناء بالنبات طوال الفترة الماضية وحاول جاهدا إنقاذها بعد أن تعرضت للتعفن مما جعل فرضية تطورها ضئيلة للغاية، ليتفاجأ الجميع ببقائها على قيد الحياة وتفتح الزهرة الصغيرة.

جدير بالذكر أن التجربة القادمة ستكون استثنائية، حيث ستتم زراعة الطماطم في الفضاء، ولكن يجب انتظار عام 2017 لبدء هذا المشروع، وذلك في إطار مواصلة الدراسات الزراعية في الفضاء الخارجي، والتي من المتوقع أن تحول حياتنا إلى ما يشبه أفلام الخيال العلمي.


اقرأ أيضاً: ناسا تنشر صوراً تظهر تنوع التضاريس في كوكب بلوتو

دلالات
المساهمون